رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

للرجال.. 5 أطعمة تحارب سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

يعتبر سرطان البروستاتا هو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال، وذلك وفقًا لما أكدتة “منظمة الصحة العالمية”، حيث أن سرطان البروستاتا يصيب الملايين سنويًا.

 

ويعد عمر الـ65 السن الأكثر شيوعًا لإنتشار سرطان البروستاتا، ولكن في حالات نادرة يمكن أن يصيب أولئك الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا.

 

ووفقًا لما ذكره موقع "healthybuilderz" الطبى فيعاني شخص من كل سبعة رجال من سرطان البروستاتا.

 

وأوضح الباحثون، أن سرطان البروستاتا مرض لا ينبغي الاستخفاف به، ومع ذلك يمكن علاج سرطان البروستاتا بشكل كبير خاصة إذا تم اكتشافه في مراحله المبكرة.

 

وهناك عدد قليل من العوامل التي قد تزيد من خطر إصابة الرجل بسرطان البروستاتا، حيث تشمل بعضها العمر، العرق ، والعرق، التاريخ العائلي لسرطان البروستاتا، بالإضافة الى التعرض لبعض السموم أو المواد المسرطنة.

 

ويقول الخبراء إن النظام الغذائي يعتبر عامل خطر، حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن هناك صلة مباشرة بين سلوكيات الأكل وتطور سرطان البروستاتا.

 

ويمكن لإضافة عدد من الأطعمة الى النظام الغذائى أن تحمى من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وفقًا لما ذكره موقع "healthybuilderz" الطبى.

 

الطماطم

الليكوبين الموجود في الطماطم من مضادات الأكسدة المعروفة بفعاليتها في محاربة الخلايا السرطانية، خاصة سرطان البروستاتا.

 

البروكلي

أظهرت العديد من الدراسات أن الخضروات الصليبية مثل البروكلي تحتوي على مركبات قادرة على درء السرطان. 

ويقول الخبراء أن هناك مادة كيميائية نباتية  في البروكلي يمكنها أن تنطلق بشكل انتقائي من الخلايا السرطانية بينما تترك الخلايا الطبيعية أو السليمة في غدة البروستاتا سليمة.

 

الفاصوليا

تشير الدراسات إلى أن تناول الفاصوليا بشكل منتظم يمكن أن يساعد في درء سرطان البروستاتا، هذا لأنها مليئة بـ"الإيسوفلافون" التي لها خصائص مضادة للسرطان. 

 

المكسرات

تحتوي المكسرات على الايسوفلافون المعروف بمكافحته للسرطان، بما في ذلك تلك التي تصيب غدة البروستاتا. 

 

الشاي الأخضر

أكد الأطباء، أن شرب ما يصل إلى 5 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا يمكن أن يساعد بشكل كبير في تقليل فرصتك في الإصابة بسرطان البروستاتا. 

ويعتقد الخبراء أن الشاي الأخضر، هو عنصر أساسي في النظام الغذائي الآسيوي ، هو السبب في أن معدلات الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال الآسيويين أقل بكثير من الرجال في أي مكان آخر فى العالم.