رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على طريقة رانيا يوسف.. كيف تبلغ عن الجرائم الإلكترونية؟

رانيا يوسف ورئيس
رانيا يوسف ورئيس نادي برشلونة

انتشرت للنجمة رانيا يوسف مجموعة من الصور على مواقع التواصل الاجتماعي برفقة رئيس نادي برشلونة خلال تواجدها في إجازة بإسبانيا، مصحوبة بتعليق عبر حسابها الرسمي بموقع فيسبوك قالت فيه: أجمد رئيس نادي في العالم.

 وعلى وجه السرعة صارت تريند، بسبب بعض الهاشتاجات المسيئة إليها، وبعض الألفاظ الخارجة، الأمر الذي أثار غضبها، وقررت أن تلجأ لمباحث الإنترنت.

وقالت في حسابها على إنستجرام:" قمة الوقاحة وقلة الأدب علشان صورة اتصورتها، قبلت الضحك وقولت طبيعي مش لازم نقف على كلمة عادية، إنما توصل لهاشتاج عنوانه قذر زي كل شخص مشارك فيه لمجرد إن واحدة ست شجعت الكورة أو بتتكلم عنها، متحرشين أقذر من بعض بكل واحد مشارك في الهاشتاج ده.. متحرشين ولازم يتفضحوا".

وتوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها أن تبلغ عن الجرائم الإلكترونية منها المكان المخصص المخصص لتقديم البلاغات فى وحدة تلقى بلاغات المنطقة المركزية بميدان العباسية بمعهد التنمية البشرية، فضلاً عن تقديم البلاغات بكافة مديريات الأمن على مستوى الجمهورية.

خطوات تقديم الشكاوي لمباحث الانترنت:

-استخدام الخط الساخن (108) المخصص للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية، وجرائم الإنترنت، ويعمل على مدار 24 ساعة.

- إخطار إدارة مكافحة جرائم الحاسبات، وشبكات المعلومات بمقر وزارة الداخلية بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة، بالحضور الشخصي أو الاتصال بأرقام تليفونات: 27928484 27926071 27921490 27921491.

-يجب الاحتفاظ بالرسائل التي تحتوي على السب أو القذف، ثم التوجه إلى قسم شرطة الاتصالات التابع له وتقديم بلاغ بالواقعة وإثبات نص هذه الرسائل بالمحضر.

- طباعة صورة لهذه الرسائل إن أمكن، وإثبات رقم الهاتف الذي وردت منه هذه الرسائل، وسيجري إحالة المحضر إلى النيابة المختصة، والتي تصدر قرارها بالاستعلام عن رقم الهاتف المبلغ عنه لمعرفة اسم مالك هذه الرقم وبياناته.

- لابد أن يقدم البلاغ في خلال ثلاثة أشهر، طبقًا لنص المادة 3 من قانون الإجراءات الجنائية، والتي تنص على أنه «لا يجوز أن ترفع الدعوى الجنائية إلا بناء على شكوى شفهية أو كتابية من المجني ‏عليه أو من وكيله الخاص، إلى النيابة العامة أو إلى أحد مأموري الضبط القضائي في الجرائم المنصوص عليها في المواد 185، 274، 279، ‏‏292، 293، 3.3، 3.6، 3.7، 3.8، من قانون العقوبات، وكذلك في الأحوال الأخرى التي ينص عليها القانون، ولا تقبل الشكوى بعد ثلاثة أشهر من يوم علم المجني عليه بالجريمة وبمرتكبها ما لم ينص القانون على خلاف ذلك».

العقوبات:

تضمن القانون 45 مادة موزعة على 9 فصول تحتوي على ضوابط وعقوبات الاستخدام السيئ للإنترنت، وجاءت العقوبات لتشمل عقوبات تصل إلى السجن من سنتين إلى 5 سنوات، وغرامات تصل إلى 250 ألف جنيه.