رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الثاني خلال شهر.. الصين تنجح في إيصال قمر صناعي جديد إلى الفضاء

إطلاق قمر صناعي
إطلاق قمر صناعي

نجحت الصين اليوم الخميس في إطلاق قمر صناعي جديد ووصوله إلى مدارات الأرض.

وقالت وكالة شينخوا الصينية:  "إن الصين نفذت إطلاقا ناجحا لقمر Fengyun-4-b  المخصص للأرصاد الجوية، وتمكنت من وضع القمر في مداره المطلوب حول الأرض".

وأوضحت، أن عملية الإطلاق نفذت من مركز Xichang الفضائي الواقع جنوب غرب مقاطعة سيتشوان الصينية، وباستخدام صاروخ صيني الصنع من نوع Long March -3B، لتصبح هذه العملية هي عملية الإطلاق رقم 372 لهذا النوع من الصواريخ.

وينتمي قمر Fengyun-4-b  إلى الجيل الجديد من أقمار الأرصاد الجوية الصناعية التي طورتها الصين لتعمل في مدارات مستقرة حول الأرض، ومن المفترض أن يستخدم هذا القمر في أغراض التنبؤ بحالة الطقس والتحذير من الكوارث الطبيعية، وفق ما ذكرت وكالة “تاس” الروسية.

وتأتي هذه العملية بعد نحو ثلاثة أسابيع من نجاح  الصين في إطلاق قمر Haiyang-2D المخصص لمراقبة المحيطات والبيئة وتزويد المراكز الأرضية بمعلومات تتعلق بارتفاع الأمواج وحركة واتجاه الرياح ودرجات حرارة الماء وغيرها من المعلومات اللازمة لحركة الملاحة البحرية.

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام صينية من معلومات في 19 مايو الماضي،  فإن قمر Haiyang-2D أطلق على متن صاروخ صيني الصنع من نوع Long March-4B، من قاعدة جيوتشيوان الفضائية، تمام الساعة 12:03 بالتوقيت المحلي (7:03 بتوقيت موسكو)، ووصل إلى مداره المطلوب حول الأرض.

وصمم Haiyang-2D ليعمل كقمر لمراقبة الظواهر البيئية ورصد مياه البحار والمحيطات، وله القدرة على تزويد المراكز الأرضية بمعلومات تتعلق بارتفاع الأمواج وحركة واتجاه الرياح ودرجات حرارة الماء وغيرها من المعلومات اللازمة لحركة الملاحة البحرية.

ومن المفترض أن يعمل هذا القمر مع قمري Haiyang-2B و Haiyang-2C الصينيين الموجودين في مدارات الأرض على تأمين بيانات دقيقة لمراقبة البيئة البحرية في مختلف مناطق الأرض.

وفي 18 مايو الفائت، أعلن مكتب هيئة الرحلات الفضائية المأهولة في الصين عن اكتمال الاختبارات الفضائية للوحدة الرئيسية التي ستكون تابعة للمحطة المدارية الصينية.

وقال في بيان: "تم الانتهاء من الاختبارات التي تتعلق بوظائف الالتحام الفضائي لوحدة Tianhe والوظائف المرتبطة بإمكانية إقامة الرواد ضمن هذه الوحدة، وكذلك وظائف الأذرع الروبوتية المركبة عليها، وتبين أن جميع المعدات تعمل بنجاح وجاهزة لاستقبال مركبة Tianzhou-2".

وأضاف البيان "مركبة Tianzhou-2 وصاروخ Long March 7 الذي سيحملها إلى الفضاء تم نقلهما يوم الأحد 16 مايو الجاري إلى مطار Wenchang الفضائي في جزيرة Hainan للتحضير لعملية إطلاقهما إلى مدارات الأرض قريبا".

وأشار البيان إلى أن الصين أرسلت الوحدة الأساسية لمحطتها الفضائية إلى مدارات الأرض في الـ 29 من أبريل الفائت، مستخدمة صاروخا ثقيلا من نوع Long March 5، لتكون هذه الوحدة النواة التي ستلتحم بها وحدات أخرى في المستقبل.

ومن المفترض أن تعمل المحطة الفضائية الصينية لمدة 10 سنوات في الفضاء، وعلى مدارات تبعد ما بين 340 و450 كلم عن الأرض، وصممت ليعمل على متنها 3 رواد (أو 6 رواد لفترة قصيرة في مرحلة استبدال طواقم الرواد)، ومن المفترض أن يتم تشغيل المحطة بشكل رسمي عام 2022، ليتم استخدامها للمشاريع الفضائية الدولية.