رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير التعليم يوضح تفاصيل أزمة اللغة العربية بـ«تجريبي الثانوية»

طارق شوقي
طارق شوقي

نشر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، توضيحا المركز القومي للامتحانات بخصوص أحد أسئلة اللغة العربية في نماذج الامتحان التجريبي الثاني للثانوية العامة.

وقال شوقي، في منشور له عبر فيسبوك، أنه بخصوص سؤال النحو «ما مكرم الخلان إلا الطيبون»، كلمة مكرم مشكولة في المنصة بضمتين وإعراب كلمة (الخلان) مفعول به منصوب، لكنها في التحويل لنسخة الـpdf لم تظهر إلا ضمة واحدة.

وأضاف الوزير، أن هذا ترتب عليه اختلاف إعراب الكلمة المذكورة، لتصبح مضافا إليه مجرور.

وكشف وزير التعليم، أنه منعا لحدوث أي خطأ في الضبط، صدرت تعليمات باستبعاد جميع الأسئلة التي يترتب علي أي خطا في الضبط اختلاف الإجابة.

وأنهى الوزير حديثه قائلاً، إن الاختبار التدريبي فرصة جيدة للالتفات لمثل هذه التفصيلات.

وكان قد رد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على استفسار أحد أولياء الأمور بشأن موعد المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2021.

ةقال الوزير إنه لم يتحدد بعد موعد المؤتمر الصحفي، نظرًا لاستمرار عمل أجهزة الدولة على التفاصيل والإجراءات التنفيذية، "لكن آخر الأسبوع أو الأربعاء أو الخميس القادمين إن شاء الله".

وأعلنت وزارة التربية والتعليم اتاحة الأسئلة والإجابات الصحيحة للامتحان التجريبي الثاني للصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2020-2021 بكل اللغات، الذي تم عقده في الفترة من يوم الثلاثاء 23 مايو حتي الخميس 27 مايو 2021، وذلك علي الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من خلال الرابط التالي: https://moe.gov.eg/ar/maytest2021_3sec/

وأوضحت الوزارة أن تجربة الامتحانات التجريبية هدفها تدريب الطلاب على نوعية الأسئلة وكيفية التعامل معها، مطالبة جميع الطلاب بضرورة الاطلاع على الأسئلة وإجاباتها على موقع الوزارة للتدريب عليها وأخذ كل الاحتياطات التى تضمن الاستعداد للامتحان النهائى.