الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الثانوية العامة

«اللهم هل بلغت».. شوقي يكشف حقيقة إجابة امتحانات الثانوية على التابلت

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

نفى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في وقت سابق، شائعة إصدار الوزارة قرارا رسميا بإن الإجابة في امتحانات الثانوية العامة لن تكون على التابلت، وأن التصحيح "بابل شيت"،  مؤكدا أن الأمر عاري تماما من الصحة، مطالبا الطلاب وأولياء أمورهم بعدم الانسياق ورائها.

وعاد شوقي، ليوضح الأمر عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، متسائلا (لماذا تجتهد الوزارة وتضع 3 امتحانات تجريبية متعاقبة لامتحانات إلكترونية إذا كان الهدف مجرد قراءة أسئلة على التابلت؟، ولماذا نقرأها على التابلت إذًا، أليس من الأيسر طباعتها؟).

وأضاف: "لو كان فعلا الكلام ده صحيح سنكون أهدرنا جهودا مضنية منذ عام 2018 لمجرد قراءة أسئلة من الأوفر والأسهل طباعتها"، هذه دعوة للتفكر فيما نقرأ حتى نكتشف مدى مصداقيته.

واختتم وزير التعليم بقوله: “على أي حال، امتحانات الطلاب النظاميين إلكترونية بنفس الأسلوب المتبع في الامتحان التجريبي الثاني والثالث ، يعني امتحان تفاعلي يتم وضع إجاباته على التابلت، اللهم هل بلغت.. اللهم فاشهد”.

جدير بالذكر، أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وجه رسالة طمأنينة لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة مضمونها “أن الامتحانات النهائية لطلاب الثانوية العامة ستعقد في لجان مجهزة ومؤمنة بالمدارس الحكومية فقط، ولن نستخدم الشرائح أو السحابة الاإكترونية”.

وأضاف الوزير: “بالتالي يجب أن يطمئن أولياء الأمور أنه لا علاقة بأي مشكلة تعترض أبنائهم في مدارس خاصة أو من المنزل أو مدارس غير مجهزة بالامتحان النهائي، ولا يجب إسقاط هذه التجربة على الامتحانات النهائية”.

وشدد: “نحن اختبرنا الشبكات بالامتحان التجريبي الأول ثم سمحنا باستخدام السحابة في الامتحان الثاني كى يستفيد الطلاب في المدارس غير المجهزة بالأسئلة، ولو إننا لن نمتحنهم في هذه المدارس في الامتحان النهائي”.

واختتم حديثه بأنه في النهاية لن يسمح باستخدام الشبكات لأسباب تأمينية وفنية وسيكون الامتحان في مدارس تم اختبارها بعناية شديدة، وبالتالي دعونا نهتم بمحتوى الامتحان فقط ولا ننشغل بالتقنيات.