رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العثور على حلية حلزونية ذهبية عمرها 3800 عام أثناء حفريات جنوبى ألمانيا

حلية
حلية

عثر باحثون أثناء أعمال حفريات بالقرب من مدينة توبينجن بولاية بادن فورتمبرج الألمانية على حلية حلزونية لولبية ذهبية عمرها 3800 عام.
 

وأعلنت جامعة توبينجن والمكتب المحلي للحفاظ على الآثار، اليوم الثلاثاء، أن الحلية الحلزونية الذهبية التى يبلغ طولها سنتيمترا واحدا هى أقدم اكتشاف ذهبي في الولاية الواقعة جنوب غرب ألمانيا مشيرة إلى ان الحلية اللولبية تم اكتشافها في خريف 2020 في قبر امرأة في منطقة أمربوخ الواقعة في دائرة توبينجن.

وأوضحت الجامعة أن الحلية ربما كانت من أدوات زينة الشعر لحاملته في عصر البرونز وهو ما يشير إلى أن صاحبته كانت تتمتع بمكانة اجتماعية رفيعة، وقالت إنه من المرجح أن يكون الذهب منحدرًا من مدينة كورنوال في جنوب غرب إنجلترا وأنه "شهادة مبكرة على غير المعتاد" على الاتصالات واسعة النطاق لمثل هذه الأشياء الفاخرة. 

كان الباحثون قد عثروا في أمبربوخ في عام 2019، على شبكة خنادق لقرية من العصر الحجري الحديث ترجع إلى القرن الـ53 قبل الميلاد وفقًا لتقديراتهم، ومن خلال الحفريات يسعى العلماء إلى إعادة تشكيل تاريخ الاستيطان في منطقة نيكار العليا ومنطقة أمرتال كنموذج لوسط أوروبا كلها.

يذكر أنه قد أظهرت الاكتشافات الأثرية التي تُعرض في معرض "الأزمنة المضطربة" بأن ألمانيا كانت منذ القِدَم في قلب التطورات والأحداث الرئيسية في القارة الأوروبية.