رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سؤال برلماني للحكومة عن حقيقة «الفطر الأسود» في مصر

النائب هشام الجاهل
النائب هشام الجاهل

طالب النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، بطمأنة المواطن المصري بشأن ما يثار حول ظهور وانتشار الفطر الأسود فى مصر، وظهور حالات إصابة به.

وأشار عضو مجلس النواب، خلال البيان الصادر له، إلى أن مرض الفطر الاسود أصبح يثير بلبلة لدى بعض المواطنين خصوصا فى ظل غياب الشفافية عن أعراض المرض وطرق الوقاية منه وأيضا الأماكن التى يتجه إليها المواطن المصرى للتأكد من خلوه من هذا المرض من عدمه.

وطالب هشام الجاهل، وزارة الصحة، بحملة توعية بشأن هذا المرض وطرق الوقاية وطريقة وطريقة مواجهته، لاسيما وـن هناك أعراض  متشابه بينه وبين فيروس كورونا، وطالب المواطنين الالتزام بالتشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، والاهتمام بتطبيق التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة.

وكان قال مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية الدكتور محمد عوض تاج الدين، في تصريحات له، إنه لا يوجد أبدا أي داعي للقلق من الفطر الأسود، فهو سلالة من السلالات الخاصة بالفطريات ونعرف هذا الكلام، فبعض الناس عندما يأخذون مضادات حيوية يأتى لهم طبقة بيضاء في فمهم، فهذا ليس جديدا أو غريبا أو وباء، والفطر الأسود له علاقة بمضاعفات كورونا ومضاعفات امراض كثيرة ولكنه ليس متربطا ارتباطا وثيقا بفيروس كورونا وليس سبب مباشر للفشل التنفسى أو للوفاة.

وأكد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن المواطنين أصبحوا أكثر اقتناعا بضرورة الحصول على لقاحات كورونا، حيث زاد عدد المقبلين على التطعيم، ونسعى لتطعيم أكبر عدد ممكن من المواطنين خاصة الفئات الأكثر عرضة للإصابة مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، موضحا أن هناك زيادة فى الإقبال على التطعيم بجانب زيادة عدد مراكز تلقى التطعيمات.

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أن مصر سعت بكل الوسائل السياسية والمالية والعلاقات الدولية ومع الاتحاد الأفريقى سعينا لتوفير أكبر قدر من اللقاحات للشعب وأخواتنا في أفريقيا، ولا يتم استخدام أي لقاح إلا بعد موافقة هيئة الدواء المصرية على استخدام اللقاح، وهناك عدة ملايين حصلوا على لقاح كورونا ولم يحدث أي أثار جانبية نقلق منها.