رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«البونيكام».. حل «الزراعة» السحري لمواجهة نقص وارتفاع أسعار الأعلاف

البونيكام
البونيكام

وضعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عدة حلول لحل مشكلة الأعلاف لجميع مربي الماشية في مصر وارتفاع أسعارها، وأهمها "البونيكام"، من خلال طرح شتلاته وبذورخ بأفضل الأنواع وبالإنتاجية والجودة، مطالبة بضرورة زراعته.

وقال تقرير لوزارة الزراعة، إن "البونيكام" يحتوي على نسبة بروتين وطاقة الدهون والفسفور العالي وبأقل التكاليف، ومعمر أكثر من 10 سنوات ويتحمل الملوحة، ومواعيد زراعته من بدايه شهر مارس إلى نهاية سبتمبر بمتوسط إنتاج للفدان 8 أطنان أخضر أول حصاد، ويزداد مع كل حصاد، مع 7 "حشات" في السنة. 

 وأضاف التقرير، أنه بتوقف إنتاج "البونيكام" في الشتاء عند توقف درجة حرارة 10 مئويه، وإنتاجية الفدان سواء ـخضر في الأعلاف الصيفية أو كدريس في فصل الشتاء، يقضي على أزمه ارتفاع أسعار الأعلاف.

وأضح، أن طريقة العلف ب،"البونيكام" بأشكال مختلفة وتخزينه متعدد، مضيفا أن نسبه البروتين في المنتج الأخضر تتجاوز 8%، ودريس تتراوح من 18 إلى 22%، والمنتج كسيلاج  بدون أي إضافات يتجاوز 9%.

وقال التقرير، أن تكلفه بند التغذية هو الفيصل في الربحية لكل مشاريع الإنتاج الحيواني، ووجد أن استخدام التعليف على منتجات "البونيكام" يوفر كثيرا لمربي الماشية مقارنة بالمنتجات الأخرى، بنسب لا تقل عن 60 إلى 70% من التكاليف الكلية لبند التغذية، وبالتالي تزيد الربحية مقارنة مع محاصيل الأعلاف الأخرى.