رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ديون وفقر.. مواقف مؤلمة في حياة ملك الكوميديا إسماعيل ياسين

إسماعيل ياسين
إسماعيل ياسين

يوافق اليوم ذكرى رحيل ملك الكوميديا الأشهر في تاريخ السينما "إسماعيل ياسين".

رغم محاولاته الناجحة في إضحاك الجمهور على مر العصور، إلا أن حياته منذ البداية حتى لحظاته الأخيرة كانت بائسة وحزينة.

 

“الدستور” تستعرض أبرز المحطات في حياة نجم الكوميديا الراحل

 

صعوبة البدايات


كشف ياسين، في حوار نادر بالإذاعة المصرية، عن صعوبة البدايات، وقال إن حبه للغناء والموسيقى دفعه لسرقة 6 جنيهات من جدته، وهرب من منزل أسرته بمحافظة السويس وانتقل للعاصمة المصرية القاهرة من أجل الالتحاق بمعهد الموسيقى العربية، ولسوء الحظ وجد المعهد مغلقا بحجة الإجازة الصيفية.
وأكد، في حواره، أنه بعد فترة قصيرة من الإقامة بالقاهرة نفدت أمواله واضطر للذهاب لمنزل أقاربه طمعا في الإقامة بمنزلهم، وكانت المفاجأة أنهم تعاملوا معه بشكل قاسٍ وأغلقوا الباب في وجهه.

 

خسر كل أمواله


مر إسماعيل يس بأزمة مادية كبيرة سببها المسرح، حيث بدأت مأساته عندما بدأت فرق التليفزيون تقدم مسرحياتها على المسارح بأجور زهيدة جدا، فتحول جمهور مسرحه إلى مسارح التلفزيون وبدأت الفرقة تخسر.

 كانت فرقة إسماعيل تخسر كل يوم 20 جنيها، ورهن عمارته لسداد ديونه وليحافظ على اسم الفرقة، لكن لم يستطع الاستمرار في هذه العملية.
 
يقول إسماعيل ياسين في حوار إذاعي "كنت أعود كل يوم إلى منزلي بعد الانتهاء من عملي على المسرح.. مكسور الخاطر ودموعي على خدي .. كلهم يعتقدون أن إسماعيل يس رجل مليونير لقد أصبحت الآن مديونير".

 

تراكم الديون عليه

 

ذهب إسماعيل يس يبحث عن وظيفة في التلفزيون، وشرح مأساته للمسئولين هناك، قائلا إن كل ما تكسبه الفرقة تضعه كله في المسرح لأن إيجار المسرح وحده 450 جنيها في الشهر، وإذا لم يسدد هذه الديون يصبح بين يوم وليلة في الشارع، وطلب إما أن يعطوه إعانة أو يضم المسرح إلى القطاع العام.  

الآلام على خشبة المسرح

 

وإسماعيل يس الذي يقف كل يوم على المسرح ليضحك الناس، عاش مأساة أخرى تمثلت في مرضه بالنقرس، بعد إصابته بالتهاب بريتوني، فإذا أخذ دواء النقرس تزداد ضربات قلبه بسرعة، وهذا الدواء يؤثر على أمعائه، ولا يأكل إلا الأطعمة المسلوقة لكي لا تترسب الأملاح في جسده.
 
ويقف إسماعيل يس يؤدي الحركات العنيفة الكوميدية لكي يضحك الجمهور وأمعاؤه تتمزق من الألم، لكنه يعود كل ليلة إلى منزله، ويحاول أن ينام ولكنه لا يستطيع من شدة الألم ومن الديون التي يفكر كيف يسددها؟