رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«شكري» من عمان: لدينا رؤية موحدة مع الأردن بشأن تحقيق حل الدولتين

سامح شكرى
سامح شكرى

استقبل الملك عبدالله بن الحسين، ملك الأردن، اليوم الاثنين، وزير الخارجية سامح شكري.

 

حفظ حقوق الشعب الفلسطيني

وقال «شكري» إن إعادة إعمار غزة يحظى بأولوية، مشددًا على ضرورة إيجاد آفاق للحل بين الفلسطينيين والإسرائيليين، منعًا للدخول في دائرة مغلقة من الصراع المستمر.

وأضاف «شكري»، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي: «لدينا رؤية موحدة مع الأردن بشأن تحقيق حل الدولتين».

وتابع «شكري» أنَّه ينقل رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، يعبّر فيها عن عمق العلاقات بين البلدين والتي تتسم بالتنسيق الوثيق.

وأكد أنَّ مصر والأردن تعملان للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أهمية العمل من أجل وضع آليات مع الشركاء الدوليين سعياً لحل القضية الفلسطينية.

 

الأردن: نعمل على إيجاد أفق سياسي للوصول إلى السلام العادل 

من جانبه، قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إنّه يجب التعامل مع قضية حي الشيخ جراح من منطلق رفض تهجير الفلسطينيين.

وأضاف: «نريد ضمان استمرار وقف إطلاق النار ومنع أي استفزازات في القدس، كما نثمن دور مصر في جهود إنهاء الصراع وتحقيق السلام».

وتابع الصفدي: «نعمل على إيجاد أفق سياسي للوصول إلى السلام العادل والشامل»، مؤكداً أنَّ بلاده تريد العمل على وقف الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى.

 فيما طالب رئيس "هيئة شؤون الأسرى والمحررين" الفلسطينية قدري أبو بكر المجتمع الدولي بكافة مؤسساته بالتحرك الفوري "لوضع حد للهجمة العنصرية الانتقامية التي تشنها الشرطة الإسرائيلية بحق أهلنا داخل أراضي عام 1948 ".

ووصف هذه التطورات بأنها "مرحلة جديدة من التطهير العرقي"، ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عنه القول، في بيان اليوم الاثنين: "تجاوز عدد المعتقلين خلال الأيام القليلة الماضية وحتى صباح هذا اليوم 1550 حالة اعتقال، وصدرت لوائح اتهام بحق 150 منهم، وذلك على خلفية مشاركتهم بأحداث الرفض للسياسة الإسرائيلية الممنهجة للتضييق على الشعب الفلسطيني، وتحديداً ما يجري في حي الشيخ جراح في القدس".

وحمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته "المسؤولية الكاملة عن انفجار الأوضاع خلال الأيام القادمة".