رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«ناتو» يدعو لإجراء تحقيق في تحويل بيلاروس لمسار طائرة ركاب

الناتو
الناتو

دعا أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج إلى إجراء تحقيق دولي في إجبار سلطات بيلاروس (روسيا البيضاء) لطائرة تابعة لشركة "ريان اير" على الهبوط اضطراريا.
وكتب على تويتر اليوم الأحد "هذا حادث خطير يتطلب تحقيقا دوليا. يتعين على بيلاروس أن تضمن العودة الآمنة للطاقم وجميع الركاب."
وأضاف أنه "يراقب الوضع عن كثب"، بما في ذلك ما تردد عن اعتقال ناشط معارض بيلاروسي كان على متن الطائرة.
وحذّر قادة الاتحاد الأوروبي، بيلاروس اليوم ، من أنها ستتحمّل مسئولية سلامة الركاب الذين كانوا على متن رحلة جوية تم تحويل مسارها وأرغمت على الهبوط في مينسك مطالبين بالسماح لهم جميعا بالمغادرة.
وغرد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزب بوريل "نحمل حكومة بيلاروس مسئولية سلامة كل الركاب والطائرة. يجب السماح لكل الركاب بمواصلة رحلتهم فورا"، في دعوة مبطّنة لمينسك بإطلاق سراح المعارض المنفي رومان بروتاسيفيتش الذي كان على متن الطائرة.
وصدرت دعوة مماثلة عن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الي قالت في تغريدة منفصلة: "يجب أن يواصل جميع الركاب رحلتهم إلى فيلنيوس فورا وبأن يتم ضمان سلامتهم".
وحذّرت من وجود "عواقب لأي انتهاك لقواعد السفر الدولي جوا".
وضم رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال صوته إلى المسئولين الرفيعين في التكتل قائلا "سيكون من الضروري إجراء تحقيق من قبل منظمة الطيران المدني الدولي في الحادثة".

وانتقدت وزارة الخارجية اليونانية التحويل الإجباري لرحلة ركاب تابعة لشركة ريان إير إلى مينسك واعتقال مدوّن معارض كان على متنها.