رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محكمة الإسماعيلية الاقتصادية تقضي بعدم اختصاصها لقضية السفينة الجانحة وتحيلها للمحكمة الابتدائية

محكمة الإسماعيلية
محكمة الإسماعيلية الاقتصادية

قررت محكمة الإسماعيلية الاقتصادية، في الدعوى رقم 23 لسنة 14ق الخاصة بالسفينة الجانحة "إيفرجيفين" بعدم اختصاص المحكمة نوعيًا بنظر الدعوة وإحالتها إلي دائرة الابتدائية بالمحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، إلي جلسة 29 مايو الجاري، كما قبلت المحكمة التظلم شكلًا ورفض موضوع الدعوة بنظر عدم تثبيت الدين والحجز وفي الاستئناف رقم  35 لسنة 14ق والخاص بالتظلم من أمر تأييد الحجز التحفظي علي السفينة.

 صدر الحكم  برئاسة المستشار عصام القزاز، رئيس محكمة الاستئناف، وعضوية المستشارين خالد عاشور، وأمجد الحديدي، وعمر العوض، بسكرتارية أسامة الزامك.

  وكان المحامي محمد أبو زايد، قد تقدم نيابة عن إحدى الشركات العالمية، والمالكة لـ 17حاوية ضمن الحاويات الموقع الحجز عليها في السفينة " ايفر جيفين"، خلال الجلسة الأولى لنظر دعوى قناة السويس عن التعويضات التي تكبدتها خلال أزمة السفينة البنمية، و كذلك شركة عالمية أخرى  بتظلم، مطالبين بإدراجهم ضمن مستحقي التعويضات، وأكد دفاع الشركتين التظلم من الحجز الموقع على البضائع عملا بنص المادة 198

- هيئة قناة السويس تعلن حجم الخسائر التي تكبدتها حتى نجاح أعمال التعويم

وأعلنت هيئة قناة السويس، خلال الدعوى القضائية، بيانا بحجم الخسائر التي تكبدتها حتى نجاح أعمال التعويم.

وقالت الهيئة، خلال الدعوى القضائية، إنه في سبيل إنقاذ السفينة "إيفرجيفين" والبضاعة المحملة عليها واستئناف الملاحة بالمجرى الملاحي لقناة السويس وتحرير السفن العالقة واستكمال رحلاتها البحرية، تعرضت قاطرات وكراكات والعاملين بالهيئة لأخطار جسيمة، تتمثل في إحداث تلف جسيم بمعدات الهيئة وتعرض بعض العاملين من طاقم الإنقاذ البشري لإصابات بديلة بالغة ووفاة آخر.

وأضافت هيئة قناة السويس: بلغ إجمالي تكاليف القيمة التقديرية لعملية تعويم السفينة مبلغا وقدره 916.526.494 دولار، وهي قيمة الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بالهيئة.

وأوضحت قناة السويس أن قيمة الخسائر المعلنة تمثلت في تكلفة استخدام القاطرات والكراكات والروافع واللنشات المستخدمة في تعويم السفينة وإنقاذها من الشحط، وكذلك ما تكبدته الهيئة من أضرار تتمثل في حرمانها من دخل مرفق قناة السويس خلال فترة توقف حركة الملاحة خلال الفترة من 23 مارس 2021 حتى 29 مارس 2021، ومغادرة السفن وعدم عبورها المجرى الملاحي.

وأوضحت قناة السويس في 3 بنود، بيانا بإجمالي ما تكبدته الهيئة، شمل مبلغ 272.333.621 دولار تكلفة التكريك والتعويم، 300.000 دولار قيمة مكافأة الإنقاذ، 344.192.873 دولار إجمالي خسائر المجرى الملاحي لقناة السويس، والتي تتضمن الخسائر المادية والمعنوية، بإجمالي مبلغ قدره 916.526.494 دولار.

- الشركة المالكة للسفينة تستأنف على رفض التظلم 

من جهتها، استأنفت الشركة المالكة للسفينة البنمية الجانحة «إيفرجيفين»، على قرار محكمة الإسماعيلية الاقتصادية برفض التظلم المقدم على قرار حجز السفينة.

وقالت المصادر إن ملاك السفينة تقدموا بطلب استئناف، الثلاثاء الماضي، على الحكم الصادر في جلسة 4 مايو الجاري، والذي رفضت فيه الدائرة الثانية بمحكمة الإسماعيلية الاقتصادية التظلم المقام على أمر الحجز التحفظي.

 

واستمعت المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، برئاسة المستشار أحمد جاد، وعضوية المستشارين محمد الطحاوي وعمر محسن، بسكرتارية حامد أحمد، خلال جلسة التقدم بتظلم على قرار الحجز للدكتور حازم بركات محامي الشركة المالكة، والذي طالب بالاطلاع على أصول الأوراق والمستندات التي تقدمت بها الهيئة فيما يخص مبلغ التعويض.

في السياق ذاته، كشفت مصادر قانونية عن أسباب  تقدم الشركة المالكة للسفينة البنمية الجانحة "إيفرجيفين"، باستئناف على الحكم الصادر للمحكمة الاقتصادية، في جلسة 4 مايو،  برفض التظلم على قرار حجز السفينة ومحتوياتها.

وقالت المصادر إن الشركة تقدمت باستئناف لبطلان الحكم لصدوره من محكمة حُجِبت قانونا عن نظر الدعوى، مؤكدة أن "طلب رد المحكمة يحجب المحكمة المطلوب ردها عن النظر في صحة الطلب شكلا وموضوعا مخالفة الحكم المطعون فيه لذلك يرتب البطلان".