رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التموين» تستلم 80% من الأرز المحلي.. والاحتياطي يكفي سنة

الأرز
الأرز

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية استمرار توريد الدفعة الخامسة من الأرز الأبيض المحلي، من إجمالي 270 ألف طن حتى أغسطس المقبل من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية.

وأكدت الوزارة، أن حجم توريدات الأرز المحلي الأبيض بنهاية الشهر الجاري ستصل 150 ألف طن، لتوزيعه على البطاقات التموينية بسعر 8 جنيهات للكيلو.

وقال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات في تصريح خاص لـ"الدستور"، إنه تم الانتهاء من توريد الأرز المحلي بنسبة 75% إلى 80% من الدفعة الخامسة بما يوازي توريد 22 ألف طن من خلال 30 شركة مضارب تابعة للقطاع الخاص، مشيرا إلى أن مضارب القطاع العام ما زالت مستمرة في التوريد.

وأشار إلى أن مخازن تجارة الجملة تستلم الكميات الموردة للأرز التمويني بانتظام، مضيفا أن أسعاره لن تزيد عن 8 جنيهات للكيلو  الواحد للسائب، مستبعدا زيادتها خلال الشهر الجاري نتيجة وجود فائض وأرصدة احتياطية تكفي الاحتياجات المحلية لمدة عام كامل.

وأضاف أن التعبئة والتغليف للأرز الأبيض في عبوات تترواح تكلفتها ما بين 500 جنيه إلى ألف جنيه للطن.

وتابع، أن متوسط التوريد الشهري للأرز المحلي من خلال مضارب القطاع الخاص تصل نحو 30 ألف طن، ويسجل سعر التوريد لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية بـ6500 جنيه.

وأوضح أن هناك تراجع في سعر التوريد إلى 6500 جنيه للطن بدلا من 7250 جنيه مقارنة بالموسم الماضي، مرجعا الأمر إلى استقرار الأسعار محليا في الأسواق، فضلا عن وفرته وزيادة المعروض، لافتا إلى أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بزيادة الأرصدة الاحتياطية تكفي لمدة عام.