رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الرياض السعودية»: على المجتمع الدولي أن يلعب دوره لإنهاء أطول صراع فى التاريخ

قصف
قصف

أكدت صحيفة "الرياض"السعودية أن الوضع الآن في فلسطين المحتلة قابل للتطور حال لم يتم احتواؤه، فحتى الآن سقط 145 شهيداً في غزة منذ اندلاع القتال يوم الاثنين الماضي، من بينهم 41 طفلاً وهو رقم يدل على العنف المفرط الذي تستخدمه آلة الحرب الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، مشددة على أنه يجب على المجتمع الدولي وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، الراعي الرسمي لمفاوضات السلام، أن تضغط على الطرفين للجلوس على طاولة المفاوضات، وتقديم تنازلات متساوية حتى وإن كانت مؤلمة بعض الشيء ولكنها ستكرس السلام العادل والشامل.


وأوضحت "الرياض" في افتتاحيتها، اليوم الأحد ، بعنوان ( حـل واقعي) أنه لم تتمخض جهود دبلوماسية إقليمية ودولية بعد عن أية إشارات لوقف الأعمال العسكرية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وعلى الرغم من الاتصالات التي أجراها الرئيس الأمريكي بالرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الإسرائيلي، إلا أنها لم تثمر بعد عن اي تقدم من الممكن أن يوقف العمليات العسكرية مؤكدة أنه على المجتمع الدولي أن يلعب دوراً مهما في تلك العملية السياسية لإنهاء أطول صراع عرفه التاريخ الحديث، ولم تكتب له نهاية حتى الآن، وحتى لا يستمر الوضع على ما هو عليه دون حل واقعي.

 

وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، قد اعتقلت اليوم الأحد، 25 مواطنا في مدينة القدس المحتلة، لترتفع حصيلة الاعتقالات منذ بداية الأحداث إلى 1000 معتقل.


وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) - أن شرطة الاحتلال اعتدت صباح اليوم على النساء وعلى الأطفال و اعتقلت عددا من الشباب من حي وادي قدوم بسلوان جنوب القدس، والبلدة القديمة وأحياء مختلفة .

 

فيما قال ممثل الاتحاد الأوروبي الأعلى للشؤون الخارجية وسياسة الأمن، جوزيب بوريل، إن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، سيعقدون اجتماعا استثنائيا عبر الفيديو ، بعد غد الثلاثاء ، لبحث الخطوات الممكن اتخاذها لإنهاء موجة التصعيد الجارية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.


وأضاف بوريل، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ، "في ضوء التصعيد الجاري بين إسرائيل وفلسطين والعدد غير المقبول من الضحايا المدنيين، أعقد اجتماعا استثنائيا عبر الفيديو لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء، سننسق ونناقش كيفية مساهمة الاتحاد الأوروبي بأفضل طريقة لإنهاء العنف الجاري".