رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الحكومة البريطانية تحقق في طريقة تعاملها مع جائحة كورونا

جونسون
جونسون

ذكر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، أنه سوف يتم فتح تحقيق عام في طريقة تعامل الحكومة مع جائحة فيروس كورونا.
 

وقال جونسون أمام النواب في البرلمان البريطاني، إن التحقيق الذي سوف يبدأ في ربيع 2022 سوف يضع "إجراءات الدولة تحت المجهر" ويساعد بريطانيا "على تعلم كل درس من أجل المستقبل".
 

وأضاف جونسون: "وسط مثل تلك الكارثة، يقع على الدولة التزام بفحص تصرفاتها بصرامة وبوضوح قدر المستطاع وتعلم كل درس من أجل المستقبل وهو سبب ما قلته دوما إنه عندما يحين الوقت المناسب يجب فتح تحقيق كامل ومستقل".
 

وتابع: "وبالتالي يمكنني أن أؤكد أن الحكومة سوف تفتح تحقيقا عاما مستقلا على أساس قانوني بكامل الصلاحيات بموجب قانون التحقيقات لعام 2005، بما في ذلك القدرة على فرض إنتاج كل المواد ذات الصلة وأخذ أدلة شفاهية علانية تحت القسم".
 

وقال إنه سوف يتم التشاور مع برلمانات أيرلندا الشمالية وأسكتلندا وويلز قبل نشر التقرير.  
 

وأشاد زعيم المعارضة كير ستارمر بقرار إجراء تحقيق ولكن دعا إلى إجرائه في وقت مبكر أكثر.  
 

وحث أيضا على التشاور مع الأسر التي تضررت بفيروس كورونا والعاملين في الخطوط الأمامية، وكذلك البرلمانات السابق ذكرها.

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن الحكومة البريطانية اعتبرت تطبيق هيئة الخدمات الصحية الوطنية "NHS" سيكون متاحًا للاستخدام كجواز سفر لمتلقي لقاح كورونا اعتبارًا من يوم الإثنين المقبل، ولكن فقط لأولئك الذين تناولوا جرعتين من اللقاح.


ووفقًا للحكومة البريطانية ستتوفر أيضًا نسخة ورقية، وسيكون كلاهما متاحًا اعتبارًا من يوم الإثنين 17 مايو، عندما يتم تخفيف الحظر المفروض على السفر إلى الخارج.


ومن المقرر أن يحتوي التحديث الجديد على ميزة منفصلة لعرض سجلات لقاح فيروس كورونا.. ولن يعرض نتائج اختبار فيروس كورونا، ونصحت الهيئة المستخدمين بالتسجيل لاستخدام التطبيق قبل أسبوعين على الأقل من السفر.


ويمكن طلب خطاب ورقي بعد خمسة أيام على الأقل من جرعة اللقاح الثانية، والتي قد يستغرق وصولها خمسة أيام.


وستسمح بريطانيا للسكان في إنجلترا باستئناف السفر الدولي، اعتباراً من 17 مايو، لكنها حددت عدد الجهات المفتوحة للعطلات دون حاجة إلى حجر صحي بحفنة فقط من الدول، في الوقت الذي تخرج فيه البلاد بحذر من قيود العزل العام.