رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير أمريكي يشيد باستثمارات مصر في مجال التنقيب عن النفط والغاز

التنقيب عن النفط
التنقيب عن النفط

أفاد موقع «المونيتور» الأمريكي بأنَّ مصر تخطط لاستثمارات تتجاوز المليار دولار في قطاع النفط والغاز الطبيعي بالصحراء الغربية.

وذكر الموقع أنَّ المهندس سعيد عبدالمنعم، رئيس شركة «خالدة» للبترول، قال خلال مؤتمر بالفيديو عقد في 28 أبريل الماضي، إن من المتوقع استثمار حوالي 830 مليون دولار خلال السنة المالية 2021-2022 كجزء من خطة للتنقيب عن النفط والغاز وتطوير الحقول الإنتاجية في لصحراء الغربية.

وأشار الموقع إلى أنّ «عبدالمنعم» أضاف خلال الاجتماع الذي ضم مسؤولين من شركتي «خالدة» و«قارون» للبترول، الذي عقد لمناقشة الميزانية التخطيطية للسنة المالية الجديدة، برئاسة طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنّ الخطة تشمل حفر 87 بئراً منها 35 للتنقيب و52 للتطوير الإنتاجي.

وتابع أن ذلك من شأنه أن يساعد في تحقيق متوسط ​​إنتاج يومي يبلغ نحو 130 ألف برميل من النفط الخام والمكثفات، إضافة إلى 630 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

ونقل «المونيتور» عن رئيس شركة «قارون للبترول»، أشرف عبدالجواد، أن شركته تعتزم استثمار 252 مليون دولار في مناطق امتيازها في الصحراء الغربية.

وأضاف أنَّ الخطة تشمل حفر 24 بئرا تطويرية وخمسة آبار استكشافية بالتوازي مع استمرار تنفيذ خطة لإصلاح وصيانة الآبار لتحقيق معدل إنتاج سنوي يبلغ نحو 9 ملايين برميل من النفط الخام، مشدداً على الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة العمال وتحقيق أهداف إنتاج الحقول في ظل جائحة فيروس كورونا.

ولفت الموقع الأمريكي إلى أنه بين يوليو 2014 ويونيو 2020، وقعت مصر 84 اتفاقية بترولية مع شركات عالمية للتنقيب عن النفط والغاز، وبلغت هذه الاستثمارات 14.8 مليار دولار، بالإضافة إلى منح بنحو 1.1 مليار دولار لحفر 351 بئراً.

وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي دعا في نوفمبر 2016 إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنفط والغاز، وحث على بذل مزيد من الجهود لتسريع اكتشافات الغاز في شرق البحر المتوسط، كما أكد أهمية التطوير المستمر لقطاع إنتاج النفط والغاز باعتباره ركيزة أساسية للاقتصاد الوطني وجذب الاستثمار الأجنبي وتوفير فرص عمل جديدة.

وتابع أنه في مايو 2017 مررت مصر قانون الاستثمار لجذب المزيد من الاستثمارات، كما تمت صياغة دليل حول فرص وحوافز الاستثمار في كافة المجالات بالتعاون مع الوزارات المختلفة.

وفي حواره مع «المونيتور»، أشاد عبدالخالق فاروق، مدير مركز النيل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، باهتمام مصر بالتنقيب عن النفط والاستثمار فيه، خاصة في الصحراء الغربية.

وأضاف أنه يعتقد أن مصر لديها القدرات والموارد لتكون مركزًا محوريًا لإنتاج وتصدير الطاقة إلى السوق الأوروبية.