رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إزالة الدهون والتقليل من الملح.. كيفية تقوية الجهاز المناعي في رمضان

تقوية الجهاز المناعي
تقوية الجهاز المناعي

ينصح الخبراء الصائمين بإيلاء اهتمام وثيق لكيفية عمل جهاز المناعة لديهم ، خاصة مع انتشار فيروس كورونا، فمن فوائد الصيام أنه يمكن أن يساعد في التحكم في ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول، والسمنة، والتهاب الجسم، ومستويات السكر في الدم، وزيادة التمثيل الغذائي.

تظهر بعض الدراسات أن الصيام مفيد أيضًا للصحة العقلية لتقليل الاكتئاب والقلق وخطر الإصابة بالخرف، فكيف يمكن للمرء أن يضمن بقاء نظام المناعة لديه قويًا أثناء الصيام؟.

 

بعض النصائح الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار:

لا تفوت وجبة السحور، احرص على الاستيقاظ قبل الفجر حتى تتناول وجبتين في اليوم خلال الشهر، حيث يسمح تناول وجبتين لجهازك المناعي بأن يكون أكثر نشاطًا ويعزز عملية الهضم.

تجنب الأطعمة المقلية، ليست كل الأطعمة المقلية غير صحية، لكن تناولها خلال موسم الصيام يمكن أن يؤثر على صحة أمعائك وقلبك.

زد من تناول السوائل عن طريق تضمين أنواع مختلفة من المشروبات في نظامك الغذائي، يمكنك أن تبدأ يومك بشراب ماء جوز الهند وعصير الليمون وعصير النعناع والشاي الأخضر.

اشرب لترين من الماء أو ما يعادل 8-9 أكواب في اليوم.

التقليل من الملح عند إعداد الطعام، أو استبدلوه بالأعشاب والتوابل والليمون والثوم وغير ذلك من منتجات التتبيل الطبيعية.

لا تسلقوا الخضراوات لوقتٍ طويل، لأنها بذلك ستفقد عناصرها الغذائية ولونها ونكهتها.

أزيلوا الدهون من اللحم، وتناولوا الدجاج بدون جلد، اعتمدوا أطعمة غنية بالبروتين الجيدة للإفطار والسحور.

 

الصيام وفيروس كورونا

الصيام يعمل على تحفيز الجهاز المناعي للجسم وتقويته، حيث يتدرب الجسم على التحمل والابتعاد عن الطعام والشراب والعديد من السلوكيات والممارسات، وهو أيضا يشن حربا ضد الفيروسات ويقاومها فقدرة الجسم في ذلك الوقت يمكن أن تتخط حدوده العادية.

 

وهناك أراء طبية أخرى توضح أن جفاف الحلق في نهار رمضان يسبب الجفاف ويزيد احتمال تخثر في الدم ومشاكل بوظائف الكلى للأشخاص الذين لديهم مشاكل في القلب والكلى، وذلك عندما يصاب الإنسان بفيروس كورونا المستجد، ويعتمد كل مقاومة الأمور السابقة على مناعة الشخص في اللحظة الذي تعرض فيها للفيروس.