رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشار النمسا يعرض على بوتين عقد قمته مع بايدن في فيينا

قمة بايدن وبوتين
قمة بايدن وبوتين

عرض المستشار النمساوي سيباستيان كورتس، اليوم الجمعة، على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد قمته مع نظيره الأمريكي جو بايدن في فيينا. 

وقد تلقى بوتين، اليوم الجمعة، اتصالا هاتفيا من المستشار النمساوي سيباستيان كورتس، بحثا خلاله عدة مواضيع منها قمة محتملة بين الزعيم الروسي ونظيره الأمريكي، وفقا لوسائل إعلام روسية.

وأكد الكرملين في بيان أن كورتس عرض على بوتين أن ينظر إلى العاصمة النمساوية فيينا كمكان محتمل لعقد لقائه مع الرئيس الأمريكي بايدن، إذا توصلت موسكو وواشنطن إلى اتفاق على عقد لقاء القمة هذا.

وذكر البيان أن بوتين، بطلب من المستشار النمساوي، أوضح مواقف روسيا إزاء تسوية الأزمة الأوكرانية، مع التركيز على ضرورة التنفيذ الكامل والصارم لاتفاقات مينسك من قبل حكومة كييف (أوكرانيا).

كما بحث الزعيمان الوضع حول بيلاروسيا، حيث شدد الجانب الروسي على أن أي تدخلات من الخارج في شئون هذا البلد غير مقبولة.

وأشار الكرملين إلى أن المكالمة تطرقت إلى قضية الناشط الروسي المعارض المسجون، أليكسي نافالني، دون شرح مزيد من التفاصيل.

واستعرض بوتين وكورتس بعض المسائل الملحة المطروحة على أجندة العلاقات الروسية- النمساوية، بما في ذلك التعاون في محاربة تفشي فيروس كورونا المستجد، وأفق تفعيل عمل مختلف آليات التعاون الثنائي.

وشكر كورتس الرئيس الروسي على دعوته سابقا إلى منتدى سان بطرسبورج الاقتصادي الدولي، وأكد مشاركته افتراضيا في هذه الفعالية كأحد أهم الضيوف.

من جانبه، بحث سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف، هاتفيا، اليوم الجمعة مع مساعد الرئيس الأمريكي لشئون الأمن القومي، جاكوب ساليفان، إمكانية عقد لقاء قمة بين رئيسي البلدين ووضع ومستقبل العلاقات الروسية الأميركية.

وذكر بيان مقتضب لمجلس الأمن القومي الروسي أن نيكولاي باتروشيف وجاكوب سوليفان ناقشا خلال الاتصال الهاتفي وضع وآفاق العلاقات الروسية الأمريكية.

وأضاف البيان: "إن الجانبين بحثا كذلك إمكانية عقد اجتماع بين الرئيسين الروسي والأمريكي، فلاديمير بوتين وجو بايدن".