رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مفاجأة بشأن رقم هاتف رئيس وزراء بريطانيا

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني

ذكرت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الجمعة، أن رقم الهاتف المحمول الشخصي لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، متاح للجميع على الإنترنت منذ 15 عامًا، ما أثار مخاوف بشأن الأمن القومي في المملكة المتحدة.

ويبدو أن هذا الرقم الذي ظهر في بيان صحفي صدر عام 2006 عندما كان بوريس جونسون عضوًا برلمانيًا معارضًا، هو الرقم الذي يستخدمه زعيم حزب المحافظين حاليًا، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وحاولت وكالة «فرانس برس» الاتصال بالرقم صباح الجمعة، إلا أنها تلقت رسالة تلقائية تشير إلى أن الرقم خارج الخدمة.

ويأتي هذا الكشف فيما يتعرض بوريس جونسون لهجمات متزايدة تتعلق بنزاهته، خصوصًا بسبب تبادل رسائل نصية قصيرة مع الصناعي جيمس دايسون الذي طلب من رئيس الحكومة في بداية الوباء، "تسوية" الوضع الضريبي لموظفيه الذين اضطروا إلى القدوم إلى المملكة المتحدة لعمل أجهزة التنفس الصناعي بطلب من الحكومة.

ويبدو أن جونسون رد في مارس 2020، قائلاً "سأقوم بتسوية الأمر غدًا! نحن بحاجة إليك".

مادة ثمينة

وقال بيتر ريكيتس، مستشار الأمن القومي السابق للمملكة المتحدة عبر إذاعة "بي بي سي" إن حقيقة أن الرقم الشخصي لرئيس الوزراء في المجال العام "أمر مهم لأنه مادة ثمينة جدًا".

واعتبر أنه "من مصلحة" رئيس الوزراء " ضمان أمنه الإلكتروني.

وأضاف: "أنا أتحدث قبل كل شيء عن سياسيين رفيعي المستوى في مواقع حساسة، من المحتمل أن تحتوي محادثاتهم الهاتفية على أمور حساسة ومعلومات تجارية حساسة وأشخاص يحاولون الضغط عليهم للحصول على مزايا ضريبية».

وتعرض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لضغوط متزايدة، الأربعاء الماضي، لتفسير من قام بتمويل تجديد مقر إقامته الرسمي في داوننج ستريت بعدما قال كبير مستشاريه السابق إنه ربما خالف قواعد التبرعات السياسية.

وقبل ثمانية أيام من انتخابات محلية في إنجلترا، بالإضافة إلى انتخابات المجالس المحلية في ويلز واسكتلندا يواجه جونسون فيضًا من المزاعم بشأن كل شيء من تعامله المرتبك في بادئ الأمر مع أزمة كوفيد-19 إلى تساؤلات عما حدث من تسريبات من مكتبه ومصدرها.