رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حققت اربح ب 800 مليون جنيه

المصريون يستحوذون على نصيب الأسد من تعاملات البورصة في أبريل

 البورصة المصرية
البورصة المصرية

أنهت مؤشرات البورصة تداولات شهر أبريل على مكاسب طفيفة، حيث ربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 1. 0 %، بما يعادل  800 مليون جنيه، ليصل إلى مستوى 650.7 مليار جنيه، مقابل 649.9 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي.

وشهدت المؤشرات تباينًا واضحًا في الأداء، حيث أغلق مؤشر البورصة الرئيسي "إيجي إكس30" معاملاته على تراجع بلغت نسبته 0.88%، مسجلا 10475.26 نقطة، في الوصت الذي إرتفع فيه مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس70 متساوى الأوزان" بنسبة 4.5% مسجلا مستوى 2058.98 نقطة.

وأظهرت بيانات حديثة لادارة البورصة وصول قيم التعاملات بالبورصة خلال أبريل إلى نحو 65.8 مليارجنيه، فيما سجلت كميات التداولات حوالى 10.4 مليار ورقة مالية، تم تنفيذها من خلال 713 ألف صفقة بيع وشراء.

 وكشفت البيانات عن استحواذ سوق الأسهم على 37.1% من التعاملات في حين مثلت تعاملات سوق السندات 62.9%.

واقتنصت تعاملات المصريين 80.1% من إجمالي التعاملات بينما استحوذ الأجانب على نسبة 13.1% والعرب على 6.8%، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وقال محمود البنا خبير أسواق المال، إن حالة التباين التى بدت على تعاملات السوق خلال شهر أبريل المنقضي، نتيجة لعدة عوامل أبرزها عمليات البيع الهيستيري التي جرت من قبل شرائح مختلفة من المتعاملين، فضلاًا عن ارتفع نسب الشراء بالهامس لدى المتعاملين "المارجن"، ما ساهم فى زيادة حدة وتير البيع من قبل شركات الوساطة المالية، بغرض خفض تلك التسب ومن ثم خفض مستويات المخاطرة، والحفاظ على ما قانت باقراضه للمستثمريبن، سواءً من خلال البنوك أو من خلال الشركات ذاتها، وهو الأمر الذي تسبب في ضغط بيعي على جميع أسهم السوق، حتى بلغت نسب هبوط البعض مها نحو 60%.