رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المجر تتفق مع جامعة صينية مرموقة على إنشاء فرع لها في بودابست

جامعة صينية
جامعة صينية

اتفقت وزارة الابتكار المجرية مع جامعة فودان في شنغهاي بالصين على أن تقوم الأخيرة بإنشاء فرع لها في بودابست.  


وذكرت وسائل الإعلام في بودابست أن الاتفاق الذي جرى توقيعه عبر اجتماع إلكتروني، أمس الثلاثاء، سوف يشهد قيام ستة آلاف إلى ثمانية آلاف طالب بالالتحاق بجامعة فودان بالمجر بالإضافة إلى طاقم تدريس يتألف من 500 عضو.


ومن المنتظر أن تبدأ الدراسة في تلك الجامعة في 2024 وسوف تشمل مجالاتها العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الطبيعية والتكنولوجيا والطب.


يشار إلى أن المشروع محل جدل في المجر، فرغم أن جامعة فودان تعتبر من الجامعات المرموقة عالميا، فهي في نفس الوقت خاضعة لسيطرة الحزب الشيوعي الصيني.


يخشى المنتقدون أن تنشر الصين رؤيتها العالمية السلطوية بمؤسسة التعليم العالي تلك على أراضي المجر. 


ومن المحتمل أن يكون مصير أقلية الإيغور العرقية التي يسجن أفرادها في معسكرات إعادة التثقيف والحركة الديمقراطية في هونج كونج وحقوق الإنسان بشكل عام من المواضيع المحرمة بالفرع المجري المزمع إنشاؤه من جامعة فودان وكذلك الاستخدام الواسع النطاق للذكاء الاصطناعي لمراقبة المواطنين.  


والاتفاق الموقع حاليا يترك التمويل مفتوحا. ولكن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان كان قد اتفق بالفعل مع القيادة الصينية على أن تدفع المجر تكاليف البناء بقيمة 5ر1 مليار يورو (8ر1 مليار دولار) وأخذ قرض من بنك التنمية الصيني المملوك للدولة لهذا الغرض.