رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في زمن كورونا.. بالأرقام بدء تعافي قطاع السياحة وعودة السياح لمصر

السياحة في مصر
السياحة في مصر

كانت السياحة العالمية هي الخاسر الأكبر من انتشار فيروس كورونا، الذي تسبب انتشاره في العالم في يناير قبل الماضي، في اتخاذ الدول بعض الإجراءات الاحترازية، وأبرزها قرارات الغلق ومنع حركة الطيران. 

 

خسائر السياحة عالميا

 

وخسرت السياحة العالمية 1,3 مليار دولار، جراء القيود التي فرضت على التنقل لوقف تفشي فيروس كورونا، وكان السوق المصري الذي تمثل السياحة جزء كبير من دخلها القومي من أكثرهم تأثرًا.

 

الدستور تستعرض في تقرير مدعوم بالبيانات إيرادات السياحة رغم أزمة كورونا.

 

تراجع إيرادات السياحة في مصر

 

في منتصف مارس 2020 علقت مصر كل الأنشطة السياحية بالتوازي مع تعليق حركة الطيران كجزء من الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي وباء كورونا، وتراجعت إيرادات السياحة بأكثر من 69% خلال هذا العام، لتهبط إلى حوالى 4 مليارات دولار بالمقارنة مع ما يزيد عن 13 مليار دولار فى عام 2019.


وذكرت شبكة CNBC التليفزيونية أن انتشار فيروس كورونا فى حوالي 240 دولة ألحق ضررا شديدا بالقطاع السياحى على مستوى العالم.


وبلغ عدد السياح بمصر 3.5 مليون سائح في 2020، مقارنة مع 13.1 مليون في 2019.

 

إعادة فتح الفنادق


وفي مايو 2020 أي بعد شهرين فقط من قرار إغلاق الفنادق قررت الحكومة إعادة  فتحها بنحو 25% من السعة الاستيعابية، وزادت تلك النسبة لاحقا إلى 50%، وبلغ عدد الفنادق الحاصلة على تراخيص للعمل وفقا للضوابط الجديدة بعد كورونا نحو 700 فندق من إجمالي 1200 فندق بمصر.

 

وأعادت الحكومة أيضا فتح مطاراتها أمام الرحلات التجارية الدولية في بداية يوليو الماضي، لتعزيز حركة التصدير والاستيراد، وبلغت نسب إشغال السياحة الخارجية بفنادقنا حاليا في المتوسط بين 10% و15 % من أعداد 2019”.

 

السياحة في مصر قبل 2011

 

وكان أكبر عدد للسائحين سجلته مصر في العام 2010، قبل أحداث يناير 2011 التي أطاحت بحكم حسني مبارك، عندما زارها 14.7 مليون سائح وبلغت الإيرادات 12.5 مليار دولار.

 

السياحة في مصر خلال أزمة كورونا

 

ورغم استمرار أزمة كورونا في العام الحالي 2021، الذي شهد موجتين من الفيروس في الأربعة أشهر الأولى منه، بلغ عدد السياح الذين زاروا مصر نحو نصف مليون سائح، في ظل قرارات الإغلاق التي تطبقها بعض الدول الأوروبية .


وحققت مصر إيرادات من هذه الأعداد تراوحت ما بين 600- 800 مليون دولار أميركي، وتضاعفت أعداد السائحين  خلال شهر مارس المنصرم مقارنة بشهر فبراير الذي سبقه.

 

وتساهم السياحة بما يصل إلى 15% من الناتج القومي في مصر، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي.