رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ما حكم وضع النقط في الأنف أو الأذن أثناء الصيام؟

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

يرغب المواطنين في معرفة حكم وضع النقط في الأنف أو الأذن أثناء الصيام، حيث تكثر الأسئلة في شهر رمضان الكريم حول الأمور الحياتية والمعاملات والعبادة خلال الشهر الكريم، لذا يركز علماء الدين على الرد عن جميع استفسارات المواطنين عبر المنصات الإلكترونية حتى يطمئنوا على صحة صومهم.

 

حكم وضع النقط في الأنف أو الأذن أثناء الصيام

من جانبه، أجاب الدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الديار المصرية السابق، في رده على سؤال ورد إليه، تم تداوله في مقطع فيديو مصور، أثناء حلقة علمية في أحد المساجد، حول استخدام قطرة الأنف والأذن في الصيام، قائًلا: إن القطرة إذا وصلت إلى الحلق فإنها تفطر، والأنف والأذن من المنافذ المفتوحة عند الإمام الشافعي، وهي ليست ذلك عند بعض المذاهب الأخرى، وإذا وصلت للحلق فإنها تفطر.

 

حكم استخدام قطرة العين في رمضان

وأما استخدام قطرة العين خلال الصوم، فأكد مفتى الديار المصرية السابق، وعلى الرغم من أن التركيبة واحدة، إلا أنها ليست من المنافذ، ولذلك لو تم وضع القطرة في العين والفرد صائم لا يفسد الصوم حتى لو شعر بها في حلقه، لأنها ليست من المنافذ المفتوحة، وهذه مسالة لغوية كان الإمام الشافعي يصمم عليها.

 

دار الإفتاء توضح حكم وضع النقط في الأنف أو الأذن أثناء الصيام 

بينما أكدت دار الإفتاء، على أن وضع النقط في الأنف مُفسِد للصوم إذا وصل الدواء إلى الدماغ، فإذا لم يجاوز الخيشوم فلا قضاء فيه.

اقرأ ايضا:

حكم استخدام العطر فى نهار رمضان للصائم

وأضافت الدار، أنه قد اختلف الفقهاء في صحَّة صوم مَن صَبَّ في أذنه شيئًا أثناء الصوم؛ طبقًا لاختلافهم فيما إذا كانت الأذن منفذًا مفتوحًا موصلًا إلى الدماغ أو الحلق أو لا؛ والاختلاف في التصوير والتكييف ينبني عليه اختلافٌ في حكم المسألة؛ فمن اعتبرها منفذًا مفتوحًا موصلًا إلى الدماغ أو الحلق قال بفساد الصوم بالتقطير فيها إذا وصل شيءٌ من ذلك إلى الدماغ أو الحلق، ومن لم يعتبرها كذلك قال بعدم فساد الصوم بالتقطير فيها؛ سواء وجد أثر ذلك في الحلق أو لا.


تابع حكم وضع النقط في الأنف أو الأذن أثناء الصيام

وتابعت"الدار" وبناء على ما تقدم فإن استعمال قطرة الأُذُن أثناء الصوم من المسائل المختلف فيها، والمختار للفتوى أنها لا تفطر ما دامت طبلةُ الأذن سليمةً تمنع وصول مكوناتها إلى الحلق مباشرةً، والصوم حينئذٍ صحيحٌ؛ سواء ظَهَرَ أثرُ النقط في الحلق أو لم يَظْهَر، فإن قرر الطبيب أن فيها ثقبًا بحيث يَسمَحُ بوصول تلك المكونات إلى الحلق مباشرةً فإنها حينئذٍ تفطر.