رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ما هو حكم قراءة القرآن للحائض من الجوال؟ دار الإفتاء تجيب

دار الإفتاء
دار الإفتاء

ترغب الكثير من السيدات في معرفة حكم قراءة القرآن للحائض من الجوال، وخاصة أننا في شهر رمضان المبارك، حيث تحرص الكثير من السيدات على تلاوة القرآن والإكثار منه وختمه مرة واثنين وثلاثة خلال الشهر الكريم، لذا تستمر عمليات البحث عبر المنصات الإلكترونية حول الحكم الشرعى للقراءة أثناء فترة الحيض.

دار الإفتاء المصرية، ردت على تلك الفتوى عبر منصتها الإلكترونية من خلال مقاطع البث المباشر، و"الدستور" وضحت الحكم الشرعى من خلال علماء دار الإفتاء.

اقرأ ايضا:

«الإفتاء» توضح حكم القيء في الصيام

 

حكم قراءة القرآن للحائض من الجوال فتوى دار الإفتاء المصرية 


من جانبه، قال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، في رده على هذا السؤال عبر مقطع فيديو مصور، على موقع الدار الرسمي الإلكتروني، خروجا من الاختلاف بين الفقهاء، فإنه يجوز للحائض قراءة القرآن الكريم من الجوال، ولكن بدون تحريك الشفاه، أو اللسان بالتلاوة، يعني أن تقرأي بقلبك فقط.

 

حكم قراءة القرآن الكريم للحائض والجنب


بينما قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء، أن الحائض لا يجوز لها قراءة شيئا من القرآن سواء من المصحف أو غيره حيث قال النبي لا تقرأ الحائض أو الجنب القرآن، ولكن في حالة إذا كانت المرأة طالبة وفي مرحلة العلم، وينبغي عليها حفظ القرآن للامتحان فيه، فيجوز لها القراءة ولكن على سبيل الذكر فقط.

 

حكم قراءة القرآن بدون غطاء الرأس في الشرع


من جانبها، قالت دار الإفتاء إنه يجوز قراءة القرآن بدون غطاء الرأس، وهذا يعد من آداب التلاوة، وليس من واجبات التلاوة، ولا حرج في ذلك، ولكن من الأفضل غطاء الرأس كنوع من آداب التلاوة.

 

حكم ختم القرآن خلال فترة الحيض


وأوضح الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، في سؤال ورد إليه يقول: هل يجوز ختم القرآن خلال فترة الحيض؟ فرد قائًلا: إذا كنتى تخافين النسيان، فلا حرج ويجوز قراءة القرآن فهذا يجوز لطالبة العلم والمعلمة التي تدرس القرآن للطلاب، فهذه حالة يجوز فيها التلاوة.
اقرأ ايضا:

حكم غسل الأسنان بالمعجون أثناء الصيام