رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بوتين يدعو الروس للتلقيح ضد كورونا

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

حث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء، مواطنيه على الإقبال على الحصول على لقاح ضد فيروس كورونا، وأكد أن هذه هي الطريقة الوحيدة لتتجاوز البلاد هذه الأزمة الصحية.

وقال في خطاب للأمة في موسكو :"هذه هي الطريقة الوحيدة للتغلب على المرض، لا توجد طريقة أخرى ... فبرجاء التطعيم".


وقال إن روسيا تهدف إلى تحقيق مناعة القطيع بحلول الخريف، وجاء هذا خلال خطاب ألقاه بوتين أمام المئات من أفراد النخبة السياسية والاقتصادية والثقافية والدينية.

وكان الجميع تقريبا لا يرتدون كمامات، رغم أن التدابير المعمول بها في روسيا تتطلب ارتداءها في مثل هذه الفعاليات الحاشدة في أماكن مغلقة.


وصرح بوتين  بأنه تلقى الجرعة الثانية من اللقاح الأسبوع الماضي.

وحتى الآن، تم تلقيح عدد قليل نسبيا من الأفراد في البلاد شاسعة المساحة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 146 مليون نسمة، ووفقا لأحدث البيانات الرسمية، تم تقديم الحماية ضد الفيروس لما يزيد قليلا عن 5% .

سجلت روسيا 8271 إصابة جديدة بكوفيد-19 اليوم الأربعاء، بينها 1988 في موسكو مما يرفع المحصلة الرسمية على مستوى البلاد منذ بدء الجائحة إلى 4 ملايين  و727125 إصابة.

وقالت اللجنة الحكومية لمكافحة الفيروس، إن 399 شخصا توفوا بسبب المرض خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية؛ مما يرفع إجمالي الوفيات إلى 106706.

وبالنسبة حول فاعلية اللقاح الروسي منذ إعلان روسيا عن توصلها للقاح مضاد لكورونا في أغسطس الماضي لتكون أول دولة في العالم تتوصل إليه، إلا أنه بعد ما يقرب من 9 أشهر من بدء استخدامه على المواطنين هناك بلغت فعاليته 97,6% مما يجعله أكثر اللقاحات فاعلية في العالم، ففاعلية  لقاح أكسفورد - استرازينكا  تصل لنسبة 70 %، ولقاح فايزر بيوتنيك تصل فاعليته إلى  95 %، ولقاح موديرنا 95%.

وأكد الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة ومعهد الأبحاث "جاماليا"، أن فعالية لقاح "سبوتنيك V" المضاد لفيروس كورونا بلغت 97.6%، وذلك بناءً على تحليل بيانات 3.8 مليون روسي ممن تم تطعيمهم، مما يجعله اللقاح الأكثر فعالية في العالم.

وتمت الموافقة على "سبوتنيك V" في ما يقرب من 60 دولة ويبلغ إجمالي عدد سكانها أكثر من 1.5 مليار نسمة، كان آخرها النمسا.

وسجلت وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم ضد "كوفيد-19"، في أغسطس الماضي، بعد تطويره من شركة جاماليا" ويجري إنتاجه بالاشتراك مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.