رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

برلمانى يشيد بزيارة وفد مصري إلى طرابلس: نتمنى أن تفيق ليبيا من أزمتها

النائب محمد رشاد
النائب محمد رشاد عثمان

أكد محمد رشاد عثمان، عضو مجلس الشيوخ، أهمية الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء د.مصطفى مدبولي إلى ليبيا، موضحًا أنها تضم نحو 11 وزيرًا في كل المجالات، وتهدف إلى توثيق العلاقات المصرية الليبية في شتى المجالات، وتوقيع اتفاقيات اقتصادية مختلفة في مجالات الكهرباء وغيرها داخل ليبيا والاستفادة من الخبرات المصرية.

وشدد عثمان في تصريحات اليوم على أن ليبيا هى الجار المباشر لمصر، حيث استطاعت القاهرة وقف الحرب والدمار بها بعدما أعلن الرئيس السيسي الخط الأحمر في ليبيا، فأوقف تقدم الميليشيات وغيرها نحو الشرق.

أشار عضو الشيوخ إلى أن ليبيا تعيش فترة انتقالية جديدة، وهناك تعاون معها من مختلف دول العالم ورغبة كبيرة في الاستثمار وإعادة الإعمار، وتقدم مصر الآن فيه فوائد اقتصادية وصحية وتعليمية واجتماعية للبلدين. 

وأضاف نائب الإسكندرية:"نتمنى أن تفيق ليبيا من أزمتها الممتدة قبل 10 سنوات وتعود دولة قوية موحدة قادرة على صد التهديدات الموجهة إليها.

ووصل رئيس الوزراء مصطفى مدبولى و11 وزيرًا إلى العاصمة الليبية طرابلس لعقد جلسة مباحثات مع رئيس حكومة الوحدة الليبية عبدالحميد الدبيبة وضم الوفد وزراء: الكهرباء والطاقة المتجددة، البترول والثروة المعدنية، القوي العاملة، التربية والتعليم والتعليم الفنى، التعاون الدولي، الصحة والسكان، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، النقل، الطيران المدني، التجارة والصناعة، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار، وعددا من ممثلى الجهات المعنية، والمستثمرين.

وشهد رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته اليوم إلى العاصمة الليبية طرابلس مع نظيره عبدالحميد الدبيبة التوقيع على 11 وثيقة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات مختلفة.

وتضمنت وثائق التعاون المشترك مذكرة تفاهم بشأن التعاون الفني في مجال المواصلات والنقل، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في تنفيذ مشروعات الطرق والبنية التحتية، ومذكرة تفاهم في المجال الصحي، والتوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال القوى العاملة،  ومذكرة تفاهم بشأن الاستثمار في مجال الكهرباء.

تضمنت وثائق التعاون التوقيع على 3 اتفاقيات في مجال تطوير الكهرباء، كما تم التوقيع علي مذكرة تفاهم بشأن الربط الدولي للاتصالات، ومذكرة تفاهم بشأن رفع السعات الدولية في منظومة الألياف البصرية، ومذكرة تفاهم في مجالات التدريب التقني وبناء القدرات.