رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باسل خياط: العمل مع يسرا حلم وحققته.. والجمهور المصرى ذواق

باسل خياط
باسل خياط

يعود النجم السورى باسل خياط للظهور مرة أخرى من خلال الدراما المصرية بعد غياب عامين، فى مسلسل «حرب أهلية» مع النجمة الكبيرة يسرا، وذلك خلال الموسم الدرامى الرمضانى الحالى.

ويراهن «خياط» فى نجاح المسلسل الجديد على التجانس والتفاهم الكبير بين طاقم العمل الذى يظهر بوضوح فى الكواليس، معبرًا عن سعادته الكبيرة بالمشاركة فى مسلسل من بطولة يسرا.

عن أسباب غيابه وخططه الفنية المستقبلية وتجاربه السابقة وكواليس مسلسله الجديد، كان لـ«الدستور» هذا الحوار مع النجم السورى.

■ ما سبب مشاركتك فى «حرب أهلية»؟

- سعيد للغاية بالمشاركة فى هذا العمل المميز مع طاقم عمل مبدع للغاية وعلى رأسه النجمة الكبيرة يسرا، وهى المرة الأولى التى أشارك فيها فى عمل من إنتاج الشركة المحترمة «العدل جروب»، وبالرغم من أن هناك مشروعات سابقة لكن لسوء الحظ لم تكتمل خلال الفترة الماضية، لكن فى النهاية أنا حاليًا أشارك فى أول أعمالى من إنتاج «العدل جروب».

■ هل هناك شىء مختلف هذه المرة مقارنة بأعمالك السابقة؟

- أعتقد أن التجربة بأكملها مختلفة تمامًا، فأقدم خلال العمل تجربة جديدة علىّ وعن الأعمال التى قدمتها من قبل، وكذلك الشخصية ووجودها وسط شخصيات قوية يقدمها طاقم عمل محترف.

أيضًا هى التجربة الأولى لى مع المخرج المتميز سامح عبدالعزيز، وأرى أن العمل معه له طابع خاص، وكذلك المؤلف الصديق أحمد عادل مؤلف العمل الذى كتب عملًا مميزًا أتمنى أن ينال إعجاب الجمهور.

■ طال غيابك عن الجمهور المصرى لعامين.. ما سر العودة هذا الموسم؟

- من أهم وأقوى العوامل التى دفعتنى للعودة من جديد أن الجمهور المصرى «وحشنى كتير»، والعلاقة بيننا مميزة للغاية ولدىّ محبة خاصة فى قلوبهم رأيتها وشاهدتها وشعرت بها بنفسى.

الجمهور المصرى يُقدر الفن والفنان المميز الذى يقدم عملًا قويًا، وهو جمهور ذوّاق للفن ويحترم الأعمال التى تقدر عقله وتحترمه كمشاهد، وهى من العوامل المهمة التى تؤدى إلى بناء علاقة قوية بين الفنان والجمهور وتدفعه دائمًا للتعب والجهد ومحاولة إرضاء هذا الجمهور بأى طريقة.

■ كيف تقّيم العمل مع النجمة يسرا؟

- فنانة كبيرة للغاية ولها ثقلها الفنى ومنذ فترة طويلة وأنا أعتبر نفسى من جمهور النجمة الكبيرة يسرا، وكان لدىّ هدف كنت أسعى لتحقيقه خلال فترة عملى الفنى فى مصر هو أن يُكتب فى سيرتى الذاتية أننى عملت مع النجمة الكبيرة المحبوبة فى الوطن العربى يسرا فى عمل درامى تليفزيونى يعرض خلال شهر رمضان الكريم.

أيضًا كنت أرغب فى تقديم تجربة مختلفة عن كل ما قدمته فى مصر من قبل، وتحمست للمشاركة فى هذه التجربة تحديدًا التى تجمع عددًا كبيرًا من النجوم، إضافة إلى الرصيد المحترم لشركة «العدل جروب» للمنتج جمال العدل الذى دعم مشاركتى مع النجمة يسرا فى هذا المسلسل.

■ كيف كانت أجواء كواليس التصوير؟

- كانت هناك حالة من التجانس والتفاهم الكامل والكيميا بين طاقم العمل. جميعهم فنانون أحبهم وأقدرهم، وهذا التفاهم ظهر على الشاشة مع مشاهدة الحلقات التى أتمنى أن تنال إعجاب الجمهور.

■ ما انطباعك الأول عن العمل والشخصية حين قرأت السيناريو لأول مرة؟

- كان بعيدًا عن الدراما النفسية التى قدمتها فى أعمال سابقة. قرأت نصًا مشوقًا من تأليف أحمد عادل، وكان الاختلاف فى هذا النص أنه يعد دراما اجتماعية طبيعية ولكنها بإيقاع شيق وبسيط للغاية وليس معقدًا.

تستهوينى الدراما النفسية ذات التعقيدات الكبيرة على غرار المسلسلات السابقة مثل «الرحلة» وغيرها، ولكن هنا الوضع مختلف تمامًا، وتظهر العلاقات الاجتماعية فيه بشكل متشابك ومختلف.

■ هل يمكن أن تحدثنا أكثر عن دورك فى «حرب أهلية»؟

- الشخصية، ومن دون حرق للأحداث، متلونة، فأقدم شخصية الدكتور يوسف وهو طبيب نفسى، وله علاقات قوية مع طاقم العمل وله تفاصيل كثيرة.

وقد تطلب تجسيد هذه الشخصية مجهودًا كبيرًا حتى تخرج بالشكل المطلوب بسبب تعقيداتها وتفاصيلها، وحرصت على أن أقدمها بأسلوب معين حتى تتماشى مع الشكل العام للعمل.

■ الموسم الرمضانى يسوده التنافس بين الأعمال الدرامية.. ما تعليقك؟ وما رأيك فى تنوع عدد الحلقات بين الـ١٥ والـ٤٥؟

- بالنسبة للمنافسة لا أعتبرها هدفى الأساسى، أنا لدىّ عمل أركز فيه بشدة وأؤدى مهمتى على أكمل وجه حتى أقدم الشخصية بطريقة مميزة. المنافسة شىء صحى ومطلوب ولا أعتبرها شيئًا مسيئًا لكن لكل منا وجهة نظر.

المسلسل الرمضانى له شروط ومواصفات خاصة، ويرتبط به الجمهور خلال الشهر الكريم، ويرتبط بعادات المشاهدة، فمثلًا المسلسل الذى نقدمه عمل اجتماعى يفضل مشاهدته بعد الإفطار ليتجمع أفراد الأسرة حول الشاشات من أجل الاستمتاع بالأعمال الفنية.

وبالنسبة للتباين بين المسلسلات فى عدد الحلقات، فأنا شخصيًا أميل للأعمال القصيرة، لأنها تقدم دراما مركزة ومتقنة ومكتوبة بطريقة جيدة، وكذلك الشخصيات تكون مرسومة بطريقة جيدة وتكون متماسكة أكثر، ويكون هناك المزيد من الوقت لطاقم العمل للتعديل والإضافة.

■ يضع عدد من الفنانين قوائم مشاهدة خلال الموسم الرمضانى، فماذا اخترت؟

- للأسف الشديد خلال المواسم الماضية لم أكن من المتابعين بقوة للأعمال المعروضة، نظرًا لانشغالى المستمر بالتصوير، حيث كنا نصور لفترات طويلة خلال شهر رمضان الكريم بالتوازى مع العرض التليفزيونى، ودائمًا ما تكون أيامى مضغوطة للغاية، وللأسف هذا العام لم أضع خطة ولا قائمة بعد.

■ شاهدك جمهورك مؤخرًا من خلال مسلسل «قيد مجهول».. ما تقييمك للتجربة؟

- التجربة كانت مميزة للغاية، والمشاركة مع الفنان عبدالمنعم عمايرى كانت مثل المباراة التمثيلية وكانت صادقة، وهو ما ظهر من خلال حلقات المسلسل خاصة أنها مع نجم كبير وموهوب للغاية.

شخصيتى من خلال العمل لم تكن سيكوباتية كالمعتاد، ولكن كانت شخصية لها ملامح جديدة فى الدراما بشكل عام وظهرت مرتبطة بشكل كبير بقصة العمل، وأتمنى أن يكون المسلسل إضافة للدراما السورية بشكل عام.

■ هل ننتظر عملًا سينمائيًا جديدًا من بطولتك؟

- بالنسبة لى اعتدت خلال الفترة الماضية ألا أتحدث على أعمال لم أدخلها أو أن أكشف عن تفاصيلها، ولكن إن شاء الله ستكون هناك تجربة جديدة خلال الفترة المقبلة بدأنا التخطيط لها وسندخل مراحل جديدة ومتقدمة من الإعداد والتخطيط لإنتاج عمل مميز يليق بالجمهور.