رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جورج دبليو بوش عن الهجرة: الأميركيون الجدد يلعبون دورا إيجابيا

جورج بوش
جورج بوش

تعيش الولايات المتحدة الأمريكية حالة من الجدل بسبب ملف الهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتحدة، ودخل الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن في دائرة الجدل الحاد حول الهجرة.

وأكد بوش في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست أن الأمريكيين الجدد يلعبون دورا إيجابيا، ودعا بوش إلى نظام تقدمي لتسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين، وأصدر فى 20 أبريل الماضى كتابه الجديد الذي يجمع صورا للوحات لمهاجرين رسمها بنفسه، ويحمل كتاب بوش عنوان "واحد من كثيرين صور لمهاجري أمريكا" .

وقال بوش بروح من الفكاهة أنه يعرف أن لوحاته قد لا تهز عالم الفن، لكنه يأمل، عبر نشر القصص المميزة للمهاجرين، في إضفاء طابع إنساني على النقاش حول الهجرة وإصلاح النظام.

 سياسة أكثر إنسانية في مجال الهجرة

وقال بوش فى مقاله "ما زال الدور الإيجابي للأمريكيين الجدد قائما اليوم بطاقتهم ومثاليتهم وحبهم للبلاد الذي يشعرون به دائما".

وجاء صدور كتاب بوش بينما تواجه إدارة الرئيس جو بايدن الذي وعد باتباع سياسة أكثر إنسانية في مجال الهجرة بعد عهد دونالد ترامب، أكبر زيادة منذ 15 عاما في عدد المهاجرين القادمين إلى الحدود الجنوبية للبلاد.

وأعرب جورج بوش فى مقال له عن أسفه لأن سياسات الهجرة سببت مرارة وحقدا كبيرين.

ولم يعرض بوش اقتراحا محددا لكنه أورد عددا من النقاط التي تتعلق بالطريق إلى المواطنة للذين وصلوا في سن الطفولة إلى الولايات المتحدة ويطلق عليهم اسم الحالمون، وتعزيز الإجراءات على الحدود مع المكسيك ووضع نظام حديث لاستقبال طالبي اللجوء، وزيادة الهجرة الشرعية للسماح للموهوبين بجلب أفكارهم وآمالهم إلى الولايات المتحدة.

وحول وجود الملايين من المهاجرين غير الشرعيين الذين يعيشون حاليا في الولايات المتحدة، قال بوش إنه يعتقد عفوا عاما سيكون غير عادل إطلاقا في حق الذين يحاولون الوصول بشكل قانوني. 

ورأى بوش أنه يجب بدء عملية تدريجية يمنح تصريح الإقامة ثم الجنسية بموجبها لمن يستحقهما، وفقا للصحيفة الأمريكية.

وعلى إثر ذلك يترتب على المتقدمين دفع غرامة ومتأخرات ضرائبهم وتقديم دليل على سنوات عملهم في الولايات المتحدة ومعرفتهم الجيدة باللغة الإنجليزية والتاريخ الأمريكي وليس لديهم أي سوابق جنائية.

كتاب جورج بوش الابن
كتاب جورج بوش الابن