رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الاستثمار الأوروبي» يبحث زيادة دعم برنامج كوفاكس إلى 600 مليون يورو

بنك الاستثمار الأوروبي
بنك الاستثمار الأوروبي

أكد فيرنر هوير، رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، على الحاجة الماسة لزيادة الدعم المالي لضمان وصول لقاحات فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل حول العالم من خلال مبادرة كوفاكس .
وقال هوير، في بيان لبنك الاستثمار الأوروبي اليوم السبت، إنه من المتوقع أن يزيد بنك الاستثمار الأوروبي دعمه لبرنامج كوفاكس من 400 مليون يورو إلى 600 مليون يورو.
يذكر أن بنك الاستثمار الأوروبي مؤسسة التمويل الوحيدة متعددة الأطراف التي تقدم الدعم المالي لبرنامج كوفاكس ، ويعمل البنك أيضا مع شركاء من القطاعين العام والخاص لتسريع الاستثمار في أبحاث اللقاحات وتطويرها وتصنيعها والتشخيص والرعاية الصحية العامة.

أطلق برنامج «كوفاكس» الدولي حملة، أمس (الخميس)، لجمع مليارَي دولار إضافية لحجز جرعات من اللقاحات المضادة لـ«كوفيد - 19»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ويسمح «كوفاكس» للبلدان الـ92 الأكثر فقراً بالحصول على جرعات من اللقاحات، بفضل جمع أموال من المانحين.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن «في جميع أنحاء العالم، ينبغي أن يكون الناس قادرين على الحصول على لقاحات لـ(كوفيد – 19) اختُبرت بدقّة، وآمنة وفعالة»، وأضاف «ما دام الفيروس ينتشر ويتكاثر في أي مكان على كوكب الأرض، فإنه يشكل تهديداً لسكان العالم».

وتعقد اليابان قمة حول تمويل نظام «كوفاكس» في يونيو (حزيران).

وقال وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيغي، إن «إمدادات اللقاحات والتمويل لا تزال غير كافية، وهناك حاجة ملحّة إلى تعزيز برنامج (كوفاكس) لضمان الحصول العادل على لقاحات آمنة وفعالة وذات جودة للبلدان النامية».

وتم تسليم ما مجموعه 840 مليون جرعة من اللقاحات إلى ما لا يقل عن 205 أقاليم في جميع أنحاء العالم، وقدّم «كوفاكس» أكثر من 38 مليون جرعة إلى 113 بلداً.

وأُجريت أوّل عملية تسليم في غانا في 24 فبراير (شباط)، وكانت الرئيسة الغانية نانا أكوفوادو أول من تلقى الطعم.

ويشارك في قيادة «كوفاكس» منظّمة الصحّة العالميّة، وتحالف اللقاحات «غافي»، و«التحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة».

والهدف من البرنامج هو توزيع جرعات كافية لتطعيم ما يصل إلى 27 في المائة من سكّان البلدان الـ92 الأكثر فقراً بحلول نهاية العام.

وقال رئيس تحالف «غافي» سيث بيركلي «حصلنا على ما يصل إلى 2.5 مليار جرعة، ونهدف إلى الحصول على مليار جرعة إضافية»، وأضاف «لكي نتمكن من حجز اللقاحات، من الضروري الحصول على تمويل».