رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مابين الإغلاق والحجز المسبق..

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بأحد الشعانين 25 أبريل

دخول المسيح أورشليم
دخول المسيح أورشليم

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية،  بأحد الشعانين وذلك الأحد 25 أبريل الجاري

 

 ويعد يوم أحد الشعانين  هو الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد القيامة.

ويسمى تلك  الأسبوع  بأسبوع الآلام، وهو يوم ذكرى دخول يسوع إلى مدينة اورشليم بالقدس.

ويسمّى هذا اليوم أيضًا بأحد السعف أو الزيتونة لأن أهالي المدينة استقبلوه بالسعف والزيتون المزيّن فارشين ثيابهم وسعف النخيل وأغصان الزيتون أمامه.

FB_IMG_1618657939590
FB_IMG_1618657939590

 

 

ومابين الإغلاق والحجز المسبق أعلنت عدد من الإيبارشيات القبطية الأرثوذكسية، إجراءات احترازية مشددة تزامنًا مع الموجة الثالثة لكورونا وارتفاع معدلات الأصابه بها والتى تراوحت مابين اقتصار صلوات أحد الشعانين وأسبوع الآلام على الكهنة والشمامسة ومابين إطلاق الحجز المسبق.


فأعلنت إيبارشية بني مزار للأقباط الأرثوذكس؛ عده إجراءات احترازيه مشدده تزامنًا مع الموجة الثالثة لكورونا وارتفاع معدلات الأصابه بها.

وقال الأنبا اسطفانوس أسقف ببا والفشن، والنائب البابوي لإيبارشية بني مزار في بيانه: «نظرًا لارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد COVID - 19؛ وبعد دراسة الوضع الصحي في عدد من كنائس الإيبارشية يستمر إقامة القداسات الإلهية وقداسات المناسبات أسبوع الآلام واحد الشعانين وعيد القيامة  بإجراءات احترازية مشددة والحجز المسبق لها، بالإضافة إلى أن يكون فردًا في كل دكه ومراعاه التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية المتبعة».

وتابع النائب البابوي لإيبارشية ببا والفشن، في بيانه: «يتم إقامة صلاة القنديل العام يوميا ابتداء من غدًا  وحتى جمعة ختام الصوم وذلك قبيل إقامة القداس الإلهي».

مستكملا: «استمرار تعليق كافة أنشطة مدارس الأحد والاجتماعات والرحلات وإغلاق قاعات العزاء، بالإضافة إلى أنه يقتصر قداسات الأربعين على الأسرة فقط.

أما إيبارشية بني سويف للأقباط الأرثوذكس؛ والتى  تخضع لإشراف الأنبا غبريال أسقف بني سويف فقررت تعليق الصلوات لمده 3 أسابيع لافتا إلى اعتذاره عن استقبال المهنئين بعيد القيامة المجيد.

أما الأنبا  داود أسقف المنصورة فاتخذ عدد من الإجراءات الاحترازيةبكنائس الإيبارشية.

وقال الأنبا داود، أسقف المنصورة، في بيان له: نظرًا لارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد COVID - 19 وقد سبق أن الأعياد السابقة كانت قاصرة على الآباء الكهنة دون شعب.

وأضاف:  فقد تقرر أن تكون البصخات ابتداء من مساء الأحد حتى الخميس على أن يكون فرد  في كل دكة وحسب استيعاب الكنيسة، مع الالتزام بكل الإجراءات الاحترازية المتبعة من حيث التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، وذلك يكون بنظام الحجز الدقيق للغاية .


أما الأنبا ثيؤدسيوس أسقف الجيزة فقرر تعليق حضور الشعب القبطي في  قداسات جمعة ختام الصوم واحد الشعانين وخميس العهد وسبت النور على أن تقتصر على الآباء الكهنة والشمامسة فقط لافتا إلى  انه يسمح بحضور الشعب القبطي خلال بصخات أسبوع الآلام فقط والتى تقام أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء بالإعداد المتعارف عليها وإتباع كافة الإجراءات الاحترازية المتبعة.

FB_IMG_1618657886721
FB_IMG_1618657886721

 

ومن جهته مازالت كنائس القاهرة والإسكندرية تنتظر قرار البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية؛ بشأن احتفالات أسبوع الآلام وعيد القيامة المجيد تزامنًا مع الموجة الثالثة لفيروس كورونا المُستجد.