رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

4 فيتامينات لحماية المخ من الأمراض الخطيرة

فيتامينات
فيتامينات

قد تكون المشكلة في نظامك الغذائي إذا شعرت بأن قوة عقلك مفقودة، فمن المحتمل أنك لا تحصل على الفيتامينات الكافية للدماغ والتغذية السليمة في وجباتك اليومية، ويمكنك تعديل نظامك الغذائي أو استكماله وإدخال مزيد من الفيتامينات، خاصة تلك التي تم تصنيعها لإفادة الدماغ.

وفيما يلي 4 فيتامينات تعزز الأداء المعرفي بشكل عام والذاكرة قصيرة المدى، وتحسن قوة الدماغ، وفقًا لما ذكره موقع "healthybuilderz" الطبى:

 

"حمض الفوليك"

يتحكم حمض الفوليك في مستويات الهوموسيستين في الدم، وينصح بشدة بتناول مكملات كافية لأنه وجد أن مادة "الهوموسيستين" تضر بخلايا الدماغ عند تناوله بمستويات مرتفعة.

من ناحية أخرى، يحسن حمض الفوليك اليقظة وفقدان الذاكرة على المدى القصير، كما أنه من الفيتامينات الهامة التي تحسن من الذاكرة وتحسين صحة الدماغ.

"فيتامين سي"

 يمكن لبعض الذرات والجزيئات أن تدمر خلايا الدماغ، وغالبًا ما تكون نتاجًا ثانويًا للتفاعلات الكيميائية في الجسم التي تشتمل على الأكسجين، الأمر الذى يمكن لفيتامين سى أن يسهم فى التصدى لهذه التفاعلات الضارة لصحة الدماغ.

ويمكن مواجهة هذه المشكلة عن طريق تناول كميات كافية من مضادات الأكسدة، والتي تقضي على الجذور الحرة فى خلايا المخ وتعزيز صحة الدماغ.

ويساعد وجود فيتامين سي الكافي في النظام الغذائي للشخص على تحسين الأداء العام للدماغ، ويمكن إيجاده فى الخضار والفواكه، بما في ذلك البقوليات والبرتقال فهما من الأطعمة الغنية بفيتامين سي.

"فيتامين ب 12"

يحافظ على صحة الخلايا العصبية، ويزيد من اليقظة العقلية، ويحسن المزاج الاكتئابي، ويمنع فقدان الذاكرة، ويعزز قوة الدماغ.

يوجد فيتامين "ب 12" فى لحوم الابقار، الأسماك، والدواجن، فهى من الأطعمة الغنية بفيتامين "ب 12"، بدلاً من ذلك يمكنك تناول مكملات الفيتامينات أو الحبوب المدعمة بفيتامين B12.

 

"فيتامين E"

هو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الأعصاب من التلف المحتمل وتحمي الدماغ، فالنظام الغذائي المكمّل بفيتامين E  يؤخر تطور مرض ألزهايمر. 

ويمكن إيجاده فى البطاطا الحلوة والحبوب والمكسرات والخضروات ذات الأوراق الخضراء الغنية بفيتامين E، لذا ينصح الأطباء بضرورة تناولها خاصة بين الأطفال.