رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بايدن شدد على سعيه لبناء علاقة مستقرة مع روسيا

الكرملين: بوتين سيدرس اقتراح الرئيس الأمريكي بعقد قمة بينهما

الكرملين:
الكرملين:

أكد الكرملين، اليوم الأربعاء، أن روسيا ستدرس اقتراح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لعقد قمة مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، وفقا لقناة العربية الإخبارية، إنه "من المبكر التحدث عن هذا اللقاء من حيث التفاصيل، انه اقتراح جديد وستتم دراسته".

 

قمة أمريكية -روسية

وكان قد اقترح الرئيس الأمريكي في اتصال هاتفي أمس مع نظيره الروسي عقد قمة بينهما في دولة ثالثة، "في المستقبل القريب".

وأعلنت الرئاسة الأمريكية في بيان أن بايدن أعرب خلال المحادثة الهاتفية مع بوتين عن "قلقه إزاء الحشد المفاجئ للقوات الروسية في القرم المحتلة وعند الحدود الأوكرانية"، داعياً موسكو إلى "خفض التوترات".

لكن الرئيس الأمريكي شدد أيضاً على سعيه لـ"بناء علاقة مستقرة" مع روسيا "تراعي المصالح الأميركية"، بحسب البيت الأبيض، مشيراً خصوصاً إلى ضرورة مواصلة "حوار استراتيجي" حول حظر انتشار الأسلحة وقضايا الأمن.

 

الحوار الحل الأمثل

ذكرت وسائل اعلام روسية، أن الكرملين أعلن أمس أن الجانبين "أبديا استعدادهما لمواصلة الحوار في المجالات الأكثر أهمية على صعيد ضمان الأمن العالمي".

وفي سياق آخر، قال مصدر في وزارة الخارجية أن الكرملين أبلغ واشنطن اليوم بأنه سيتصرف على نحو حاسم إذا اتخذت الولايات المتحدة أي "خطوات عدائية" جديدة مثل فرض عقوبات على موسكو.

وقالت إن هذه التصريحات أدلى بها يوري أوشاكوف مستشار بوتين للسياسة الخارجية، الذي دعا السفير الأمريكي لدى موسكو لإجراء محادثات بعد الاتصال الهاتفي بين بوتين وبايدن أمس الثلاثاء.

 

العلاقات الامريكية - الروسية

وخلال الفترة الماضية، أبرزت العديد من الصحف التصعيد الأخير بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، حينما اتهم كلاهما الآخر بأنه "قاتل".

وناقش العديد احتمالات تطور هذا التلاسن إلى تصعيد سياسي أو عسكري حقيقي بين البلدين.

وتحت عنوان "إدارة بايدن والعدائية لروسيا"، ذكرت تقارير اعلامية يظهر الرئيس الأمريكي جو بايدن عدائية حادة لنظيره الروسي بشكل لا يمكن التأسيس عليه لوحده، كذلك، لا يمكن التعامل مع هذه العدائية على أنها مزاجية عابرة، نحن هنا أمام منحى، وحيال حاجة أمريكية أولاً لتحديد من العدو".