رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تجارية مطروح تعاون مستمر مع جهاز تنمية المشروعات لتوفير فرص تصديرية للتجار

رئيس «تجارية مطروح»: السلع الغذائية آمنة خلال رمضان.. وهذه خطتنا لتنمية سيوة (حوار)

 أنور رحيم
أنور رحيم

قال أنور رحيم، رئيس الغرفة التجارية بمطروح، إن الغرفة شكلت لجنة أزمات منذ بداية جائحة كورونا مسؤولة عن حل كافة المشاكل، خاصة توفير السلع الغذائية بأنحاء المحافظة باقل الأسعار، فضلاً عن استعداد الغرفة لاستقبال شهر رمضان بتوفير مخزون استراتيجي يكفي لعدة شهور مقبلة.

أضاف رحيم، في حواره مع «الدستور»، أن هناك تعاون مستمر بين الغرفة وجهاز تنمية المشروعات لتوفير فرص تصديرية للتجار، وكذلك تسعى الغرفة للمشاركة في المعارض المختلفة علي مستوي الجمهورية.

◘ بداية.. ماهى خطة العمل المخصصة لديكم بغرفة مطروح التجارية؟

نستهدف في خطة العمل النهوض بالغرفة والتعريف بها علي مستوي تجار المحافظة خاصة أنها كانت غير نشطة مقارنة بالغرف الأخرى ولا يستطيع التجار الاستفادة منها، ووضعنا خطة قصيرة الاجل واخري طويلة الاجل، وبدانا بالتواصل مع جميع الهيئات الحكومية والغرف الاخري والوازرات المختلفة ولقاءات مكثفة مع المحافظ، فبدأنا خطة التطوير باعادة تجديد المبني الرئيسي للغرفة  بالتعاون مع وزارة الاسكان، منذ أربعة أشهر ماضية وجاري الانتهاء منه في أقرب وقت ممكن قبل الشهر الكريم.

ونستهدف الفترة المقبلة ضم السجل التجاري للغرفة للتوفير علي التاجر استخراج الاجراءات بدون السفر وتوفير الوقت والجهد ومكتب ارشاد ضريبي أيضًا، يمكن استخراج جميع الاوراق المطلوبة من التجار من الغرفة .

◘ ماذا تستهدف الغرفة في مجال تدريب التجار؟

نقدم دورات تدريبة للتجار، بهدف الميكنة وتدريبهم علي استخدام الالكترونيات مجانا بنهاية العام سيكون تم تدريب جزء كبير من التجار على استخراج أوراق السجل التجاري وغيرها إلكترونيًا.

◘ ما هى خطتك لادراج الغرفة في تنمية الصادرات المصرية ؟

للاسف نسبة المشاركة في الصادرات بمطروح ضعيفة علي الرغم من كونها محافظة حدودية وننظر ميناء جرجوب المنتظر الانتهاء منه قريبا سوف تحدث طفرة في الصادرات المصرية .

 

ماهو الاستثمار المناسب لمحافظة مطروح؟

السياحة هى التي تناسب محافظة كمطروح، لكن نسعي لتنشيط باقي القطاعات حتي لا تبقي مرتبطة بتوقيت المصيف فقط.

◘ ما هى الشعب الجديدة التي تم ضمها للغرفة حديثًا؟

تم ضم 4 شعب جديدة لغرفة مطروح التجارية حيث كانت الغرفة لا تضم سوي 4 شعب، فقط، وأصبح الإجمالي حتى الآن 8 شعب، والشعب الجديدة هى المصوغات والاتصالات والفاندق والسياحة والمقاولات ونستهدف ضم عدد من الشعب الأخري حتى 15 شعبة بنهاية الدورة الحالية.

◘ وماذا عن أهم المشاكل الخاصة بتجارية مطروح؟

أغلب المشاكل كانت تتركز في التموين والمخابز وغرامات متراكمة وتم حل معظم تلك المشاكل وتم التعاقد مع كثير من التجار المقيدين بالغرفة بمستشفيات تعاقدت معها الغرفة لتوفير خصومات للتجار وعملنا علي تكثيف الجهود مع التجار علي مستوي الجمهورية لتوفير كافة السلع الغذائية في أزمة كورونا باقل الاسعار وتوفيرها علي لا يحدث عجز في بعض السلع .

◘ ما هى خطة الغرفة لتوفير السلع الرمضانية خلال الفترة المقبلة؟

تم وضع خطة ممنهجة لتغطية السوق علي مستوي الجمهورية بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية وبرئاسة ابراهيم العربي للتاكد من وجود جميع السلع الغذائية الخاصة بشهر رمضان وتعلمنا من الظروق السابقة الخاصة بكورونا وعملنا علي توفير مخزون استراتيجي يكفي لعدة شهور مقبلة وهناك وفرة في المعروض من جميع السلع الغذائية، وتم تشكيل لجنة أزمات بالغرفة لتوفير كافة السلع الغذائية في جميع أنحاء المحافظة، ويمكننا طمأنة المواطن بكلمة واحدة " السلع الغذائية آمنة في رمضان".  

◘ ماذا عن مساهمة الغرفة في تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

نحن علي تواصل مستمر مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ويقوم الجهاز بتوفير فرص تصديرية لمستثمرين مطروح وعرضها بشكل مستمر لمشاركة الراغبين في التصدير، ويتم عقد اجتماعات دوروية بين الغرفة وفرع الجهاز لعرض فرص التصدير المتاحة أولاً باول، وتقوم الغرفة بعرضها علي التجار، ويسهل الجهاز علي التجار الاجراءات الخاصة بالرخص وغيرها، كما تسعي الغرفة لتوفير معارض متخصصة للتجار الفترة المقبلة لتنشيط حركة الاسواق .

◘ ماذا تستهدف تحقيقه بنهاية الدورة الحالية؟

نستهدف توصيل تجار مطروح بكافة تجار المحافظات والتوسع بين التجار ونسعي لعمل برتكولات تعاون موسعه بين كافة الغرف والوزارات لتوفير معارض دولية ومحلية تساهم في التسويق للمنتجات بشكل أكبر، ونخطط لانشاء سوق موسع علي مساحة 14 الف متر ويشمل 100 محل في مجال التغذية ويوفر أسعار بخصم 60% علي الاكثروننتظر تخصيص الارض من قبل المحافظة .

◘ ما هى خطة الغرفة خلال الفترة المقبلة بشأن تنمية سيوة؟

اول خطوة ستقوم بها الغرفة هو فتح مكتب في سيوة يستهدف استخراج الإجراءات والاوراق المطلوبة للتجار بدل من السفر الي مطروح، خاصة بعد تطوير الطرق الذي يساهم في زيادة حجم الاستثمارات هناك.