رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طهران تبلغ الوكالة الذرية بتركيب 1000 جهاز طرد مركزي متطور

إيران تبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% وتركب أجهزة طرد جديدة

عباس عراقجي
عباس عراقجي

قال عباس عراقجي، كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، إن طهران ستبدأ غدًا الأربعاء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%.

كما كشف أن إيران ستركّب 1000 جهاز طرد مركزي متطور آخر في منشأة نطنز النووية.

رسالة إيرانية للوكالة الدولية للطاقة الذرية

وقال عراقجي، الذي يشغل منصب مساعد وزير الخارجية الإيراني، إن طهران وجهت رسالة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، تتضمن االإجراءين في رسالة وجهتها للمدير العام للوكالة رافايل جروسي.

وتخصّب إيران حالياً اليورانيوم بنسبة 20%. ومن شأن التخصيب بنسبة 60% أن يجعل إيران قادرة على الانتقال بسرعة إلى نسبة 90% وأكثر، وهي المعدّلات المطلوبة لاستخدام هذا المعدن الخام لأغراض عسكرية.

التحرك بعد حادث التخريب بمنشأة نطنز

ويأتي هذا الإعلان بعد يومين من عملية "تخريب" استهدفت منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم، اتهمت إيران إسرائيل بالوقوف خلفها.

وفي السياق، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية نقلا عن مصادر استخباراتية، إن الهجوم على منشأة نطنز الإيرانية الذي أعلن عنه أمس نجم عن انفجار دمر بشكل كامل نظام الطاقة الداخلي الذي يزود أجهزة الطرد المركزي تحت الأرض التي تخصب اليورانيوم.

وأوضحت "نيويورك تايمز" نقلا عن المصادر ذاتها أن إيران قد تستغرق 9 أشهر لإعادة تخصيب اليورانيوم في المنشأة.    

ومنشأة نطنز، المقامة في الصحراء بمحافظة أصفهان وسط البلاد، هي محور برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم وتخضع لمراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

وقبل ساعات نسب التلفزيون الحكومي الإيراني إلى علي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أكبر صالحي، قوله إن الحادث الذي تعرضت له منشأة نطنز النووية كان نتيجة عمل "إرهابي" مضيفا أن طهران تحتفظ لنفسها بالحق في اتخاذ إجراءات ضد الجناة.

 

اتهام إيراني لاسرائيل

 ألقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس الإثنين باللوم على إسرائيل في الحادث الذي وقع في موقع تخصيب اليورانيوم في نطنز بوسط إيران يوم الأحد، حسبما ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا).

وقال ظريف في اجتماع للجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني إن إسرائيل "تريد الانتقام من الشعب الإيراني لنجاحه في رفع العقوبات الجائرة لكننا لن نسمح بذلك".

وردا على الدعوة التي طلبت من الحكومة الإيرانية وقف محادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي الإيراني بعد الحادث، دعا ظريف الشعب الإيراني إلى عدم "الوقوع في الفخ" الذي نصبته إسرائيل.

وبحسب منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في وقت سابق يوم الأحد، وقع حادث في جزء من شبكة توزيع الكهرباء في منشأة نطنز النووية في الصباح.