رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكم غسل الأسنان بالمعجون أثناء الصيام في رمضان

غسل الأسنان بالمعجون
غسل الأسنان بالمعجون

تستمر عمليات البحث من جانب المواطنين خلال هذه الساعات حول حكم غسل الأسنان بالمعجون أثناء الصيام في رمضان ، مع بداية شهر رمضان المعظم اليوم الثلاثاء، حيث يرغب الكثير من المواطنين في معرفة الرأي الشرعي في تلك المسألة.

"الدستور" يرصد خلال السطور القادمة الرأي الشرعي حول غسيل الأسنان بالمعجون أثناء الصيام في رمضان، الأدلة الشرعية.


حكم غسل الأسنان بالمعجون أثناء الصيام في رمضان


من جانبها، أكدت دار الإفتاء المصرية، في ردها على سؤال ورد إليها حول حكم غسل الأسنان بالمعجون أثناء الصيام في رمضان، أنه يجوز شرعًا استعمال المعجون وفرشاة الأسنان في نهار رمضان، بشرط أن يُنَقَّى الفم بالماء جيدًا من آثار المعجون حتى لا تتسرب مادته إلى الحلق، فإن بقيت رائحة المعجون أو طعمه فإنَّ ذلك لا يُؤثِّر ما دامت مادة المعجون نفسها قد زالت.

 

حكم استعمال السواك لتنظيف الأسنان في نهار رمضان


وأوضحت الدار أيضا على أنه يجوز للصائم استعمال السواك لتنظيف الفم والأسنان واللسان، بل هو مستحبٌّ خاصة في الصباح بعد اليقظة من النوم، وعند تغير الفم.


وتابعت"الدار":  وقد كره الإمام الشافعي استعمال السواك بعد الزوال للصائم؛ لِمَا جاء في الحديث الشريف من أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وهذا معنى حسن إن كان الناس لا يجدون رائحته، فإن كان الصائم يتعامل مع الناس فإن الأَفضل له أن يغير رائحة فمه ولو بعد الزوال؛ توقِّيًا من تَأَذِّيهم برائحته؛ لأن درء المفاسد مقدَّمٌ على جلب المصالح.


وأشارت إلى أنه من السنن المؤكَّدة في حق الصائم أن يخلل ما بين أسنانه جيدًا بالسواك، ويُفضَّل أن يستعمله كلما دعت الحاجة إلى استعماله.

 

الآداب الإسلامية في استخدام السواك

 

وبعد معرفة حكم غسل الأسنان بالمعجون أثناء الصيام في رمضان، أكدت دار الإفتاء في فتواها، أن هناك آداب عامة واسلامية يجب مراعاتها في استخدام السواك، حيث قالت إنه من الآداب الإسلامية التي ينبغي مراعاتُها للمسلم ألا يستخدم السواك أمام الناس وفي الأماكن العامة كالمواصلات ومكاتب العمل أو بعد إقامة الصلاة وقبل تكبيرة الإحرام؛ لأن استخدام السواك يحتاج إلى مضمضة الفم بالماء بعد استخدامه وغسل السواك بعد الاستعمال.