رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رحيل القمص أكليمندس وديع كاهن كنيسة السيدة العذراء بالمعادى

القمص أكليمندس وديع
القمص أكليمندس وديع

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن رحيل القمص أكليمندس وديع كاهن كنيسة السيدة العذراء بالمعادي، عن عمر يناهز  ٦٦ سنة، وبعد خدمة كهنوتية دامت ٣٤ سنة.

ولد القمص أكليمندس وديع يوم ١٧ أغسطس ١٩٥٥، وسيم كاهنًا في ٧ يونية ١٩٨٧ بيد مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث على كنيسة القديس مار مرقس الرسول بالمعادي، ثم انتدبه للخدمة بكنيسة السيدة العذراء بالمعادي في ديسمبر ١٩٨٨. 

نال رتبة القمصية في ٨ يونية ٢٠١٢ بيد القائم مقام نيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية.

أقيمت صلوات تجنيزه بحضور نيافة الأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس.

وتقدم قداسة البابا تواضروس الثاني بخالص العزاء لنيافة الأنبا دانيال أسقف إيبارشية المعادي ولمجمع كهنة الإيبارشية، في نياحة الأب الفاضل القمص أكليمندس وديع، ويلتمس عزاءًا سمائيًّا لشعب كنيسته ولأسرته المباركة، طالبًا لنفسه البارة النياح والراحة النصيب والميراث مع جميع المقدسين.

جدير بالذكر، أنه قد بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الصوم الكبير لمدة 55 يومًا مُتصلة، يمتنع خلالها الأقباط عن المأكل والمشرب ، من الساعة الثانية عشر من منتصف الليل، وحتى الثالثة عصرًا كحد أدنى. 

وتقام الطقوس والصلوات داخل الكنائس فى الأسبوع الأول فى شكل قداس يومى، وبدءًا من الأسبوع الثاني للصوم الكبير فتقيم الكنائس الأرثوذكسية قداسين يوميًا.

ودُعيّ  صوم القيامة بالصوم الكبير؛ لأنه يحتوى على 3 أصوام هى أسبوع الاستعداد والأربعين يومًا المقدسة التي صامها السيد المسيح صومًا انقطاعيًا، وأسبوع الآلام ويمتد إلى 55 يومًا.

ويختلف موعد هذا الصوم من عام إلى آخر بحسب تاريخ يوم عيد القيامة المجيد، ويحدد عيد القيامة كل عام بحيث لا يأتي قبل يوم ذبح خروف الفصح أو معه، وبحيث لا تعيد الكنيسة مع اليهود بل يتم الاحتفال في يوم الأحد التالي لكي يتم الاحتفاظ برمزية أيام الجمعة العظيمة، وأحد القيامة.