رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 17 يناير 2021 الموافق 04 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

أزمة «الصيادين الصقليين».. محور مباحثات كونتي ودي مايو مع حفتر

الخميس 17/ديسمبر/2020 - 01:52 م
جوزيبي كونتي
جوزيبي كونتي
عبير سليم
طباعة
أفادت قناة "ليبيا 24" بأن لقاء رئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي، ووزير خارجيته لويجي دي مايو، بقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر اليوم في بنغازي، يأتي بالدرجة الأولى لبحث أزمة الصيادين الصقليين المحتجزين في بنغازي منذ 4 أشهر.

وكان وكيل وزارة الخارجية بالحكومة الإيطالية مانليو دي ستيفانو، أكد قبل يومين، أن العمل الاستخباراتي جارٍ من قبل دول أخرى؛ للإفراج عن الصيادين الصقليين المتحجزين في بنغازي منذ بداية سبتمبر الماضي، بتهمة الصيد في المياه الإقليمية الليبية.

وقال دي ستيفانو، في تصريحات نقلتها وكالة آكي الإيطالية: "إن حكومة بلاده وأجهزة الاستخبارات، تعمل على كل ما يمكن فعله للإفراج عن الصيادين"، واصفا الأزمة بـ "المسألة المعقدة".

وتحتجز السلطات في شرق ليبيا منذ الأول من سبتمبر الماضي، 18 صيادا إيطاليا من جزيرة صقلية كانوا على متن زورقين بتهمة ممارسة الصيد في المياه الإقليمية الليبية.

فيما تداولت الصحف الإيطالية نقلا عن سالفاتوري قوينتشي، عمدة ميتزارا ديل فالو، وهي ميناء صيد في صقلية قوله، بأن الجيش الليبي يطالب مبادلة الصيادين بأربعة ليبيين صدرت بحقهم أحكام قضائية لاتهامهم بتهريب البشر والتسبب في حادث لقارب مهاجرين عام 2015 أسفر عن مقتل 49 شخصا.

ويقول الجيش الليبي، إن الأربعة الليبيين هم لاعبو كرة قدم كانوا على متن قارب مهاجرين أملا في الوصول لألمانيا.