رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«قابلة للزيادة».. 148 نائبة يمثلن صوت المرأة تحت قبة برلمان 2020

مجلس النواب
مجلس النواب

انتهت انتخابات مجلس النواب 2020، والتي استمرت على مدار شهري نوفمبر وديسمبر لانتخاب 568 نائبًا بالاقتراع السرى المباشر بنظامى الفردى والقوائم، بينما يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% من عدد المنتخبين بالمجلس، نصفهم من السيدات.

ويعد أكثر ما يميز مجلس النواب المقبل، هو زيادة تمثيل المرأة ليصل إلى 160 نائبة على الأقل، لتتوافق مع النسب التي حددها الدستور بـ 25% من عدد أعضاء مجلس النواب، على خلاف برلمان عام 2015 والذي وصل فيه عدد النائبات إلى 89 نائبة فقط.

وتنص المادة "102" من الدستور على أن "يُشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، على أن يُخصص للمرأة ما لا يقل عن ربع إجمالى عدد المقاعد".

وساهم النظام الانتخابي في برلمان 2020 والذي تم انتخاب بموجبه نصف عدد النواب بنظام القائمة بواقع 284 نائبًا مقسمة على أربعة قوائم، قائمتنا لعدد 42 نائبًا على أن يكون بكل قائمة 21 مقعدًا مخصصًا للمرأة على الأقل، وقائمتان لعدد 100 نائب على أن يكون بكل قائمة 50 مقعدًا مخصصًا للمرأة على الاقل، والنصف الآخر بالنظام الفردي بواقع 284 مقعدًا.

وبعد حسم القائمة الوطنية "من أجل مصر" الأربعة قطاعات في الانتخابات الأخيرة، فازت 142 نائبة بنظام القائمة؛ كما فازت 6 نائبات على النظام الفردى ليصل العدد لـ 148 نائبة، بخلاف المعينات لذا سيتخطى 160 نائبة على اعتبار أن الرئيس سيعين نسبة الـ5% كاملة ونصفهم من السيدات حسب الدستور.