رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 06 مارس 2021 الموافق 22 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

مركز أوروبي يعقد ندوة لمناقشة أنشطة الإخوان في أوروبا

الخميس 03/ديسمبر/2020 - 01:20 م
جريدة الدستور
هدير سند
طباعة
أعلن مركز الفكر العالمي جلوبسيك Globsec ومقره براتيسلافا، سلوفاكيا، بدعم من مشروع مكافحة التطرف (CEP)، عن تنظيمه ندوة لمناقشة أنشطة الإخوان وجماعات الإسلام السياسي في أوروبا الوسطى والشرقية، بحسب ما ذكر الموقع الرسمي للمركز على الإنترنت.

والندوة، التي من المقرر عقدها يوم الثامن من ديسمبر الجاري، تعد من أبرز وأهم أنشطة المركز الرئيسية فيما يخص برامج الأمن العالمي، والتي اعتاد المركز الأوروبي تنظيمها منذ عام 2005، ومن المقرر أن يلقي الكلمة الافتتاحية للندوة البروفيسور لورينزو فيدينو، مدير برنامج التطرف بجامعة جورج واشنطن.

وأشار المركز إلى أن مفهوم الإسلام السياسي ومكافحة أنشطة الجماعات المتطرفة، وعلى رأسها جماعة الإخوان، أصبح يحظى باهتمام متزايد في الفترة الأخيرة، لا سيما في أعقاب الهجوم الإرهابي الأخير في النمسا والاعتقالات اللاحقة التي تهدف إلى تحجيم مثل هذه الأيديولوجية من أجل منع الهجمات المستقبلية على دول وسط وشرق أوروبا.

وأضاف المركز، في تقريره على موقعه الرسمي، إنه نتيجة لتزايد الهجمات الإرهابية التي تشنها جماعات الإسلام السياسي في أوروبا، أصبح هناك "حاجة غير مسبوقة لاستكشاف انتشار وتأثير هذه الأيديولوجية التطرفية"، لافتا إلى أن جماعة الإخوان تعد من أشهر الحركات الإسلامية السياسية المعروفة باعتناق تلك الأيديولوجية وممارسة أعمال العنف والإرهاب في أوروبا.

وتابع أن الندوة المقرر عقدها الأسبوع القادم تهدف إلى مناقشة أنشطة الإخوان والإجابة عن مجموعة من التساؤلات مثل: في أي مجتمعات تنشط الجماعة؟ ما هي المنظمات التي تمثلها؟ كيف يقومون بالتنسيق مع حكومات البلاد التي يقيمون بها؟ وكيف تتعاون المنظمات التابعة للجماعة على المستوى الوطني والإقليمي؟

واختتم المركز تقريره مؤكدا أن جماعة الإخوان دائما يحركها الفلسفة البراغماتية، أو الرغبة في التأثير على المجتمع أو البيئة المحيطة، ومحاولة خلق علاقات جيدة مع حكومات الأشخاص لنشر أفكارها، إلى جانب سياساتهم التنظيمية، ولكنها تلك الصفات لم تفلح في خلق أرضية خصبة لها في مصر بعد ثورة يناير 2011 ولم تستطع الاستمرار في الحكم.