رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 24 يناير 2021 الموافق 11 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«الأشية معدن وماشية حلاوة».. مفردات «الرضا» الحارة المصرية

الخميس 26/نوفمبر/2020 - 06:17 م
الحارة المصرية
الحارة المصرية
يسرى أبو القاسم يكتب
طباعة
الأشيه معدن، عبارة تنطق بالرضا والسعادة، وخاصة فيما يخص الرزق، وهى واحدة من عبارات الحارة المصرية الخالصة، تقال حين يريد شخص أن يطمئن على صديقه أو قريبه سواء فى التجارة التى يعمل بها أو فيما يخص حياته بشكل عام، ويسأله عن أحواله فيقول: "الحمد لله رضا والأشية معدن"، وهنا اختلف الكثيرون حول أصل العبارة، منهم من قال إن الأشية كانت تطلق على الصحة منذ خمسة عقود تقريبا لذا يقول المصريون الأشية معدن أى الصحة قوية. وفى هذه الحالة تعادل عبارة الصحة حديد، أو الصحة بمب، وهى عبارات مازالت موجودة فى الحارة المصرية ولم تندثر بعد، والبعض يرجع كلمة الأشية إلى القشة بعد أن تم تحريفها، لتكون العبارة القشة معدن، أى القشة الضعيفه الهينة صارت قوية وصلبة وهذا يعنى الرضا، ولكن إذا رجعنا لأصل الكلمة لن يكون التحريف من القشة إلى الأشيه، عموما هى تفسيرات ومقترحات ليست أكيدة. ليست الأشية معدن وحدها التى تعبر عن الرضا فى الحارة المصرية بل هناك ما يعادلها مثل

◄ "ماشية معاك حلاوة".

عبارة تقال بقصد المداعبة فى غالبية الوقت، حين يكسب شخص من بيع وشراء فيقول له من يمر عليه أو يبيع بجواره: "أيوة يا عم ماشيه معاك حلاوة". وأحيانا تقال "ماشيه معاك إسهال".

◄ "زى الفل"

هى واحدة من احلى عبارات الرضا فى الحارة المصرية ودوما ما تعقبها عبارة الحمد لله.

◄ "كدة رضا"

يقولها الشخص القنوع الراضى برزقه ونصيبه من كل شىء، وتكون إجابه أيضا لسؤال عن الرزق، أخبار الدنيا معاك ايه ؟ كده رضا والحمد لله.

◄ "أكتر من كده افترا"

حين يود الشخص أن يعلن رضاه برزقه أمام الناس فيقول: اكتر من كدة افترا. اى لا أطلب أكثر مما أنا فيه حتى لا أكون جاحدا.

◄ "جبرت والحمد لله"

وهى عبارة قديمة أصلها تسوقنا وعدنا مجبورين.