الأربعاء 04 أغسطس 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بالأرقام.. مصر تتفوق في نسب المشاركة بانتخابات البرلمان عن الجزائر

انتخابات البرلمان
انتخابات البرلمان

تعد نسب مشاركة المواطنين في الانتخابات داخل كل دولة مؤشرا قويا على المناخ السياسي الذي يسيطر عليها، فرغم محاولة البعض تصدير صورة عزوف المواطنين عن انتخابات النواب إلا أن نسبة المشاركة بالماراثون الانتخابي كانت كبيرة، خاصة إذا تمت المقارنة بينها وبين انتخابات أجريت في نفس الفترة داخل دول أخرى.

نسب التصويت على الاستفتاء في الجزائر
شهد الاستفتاء على تعديل الدستور في الجزائر إقبالا ضعيفا يقل عن رُبع عدد الناخبين المسجلين، وأعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي، أن نسبة المشاركة كانت 23.7 %، وفقا لإحصاء أولي عند غلق مراكز الاقتراع.

وأوضح «شرفي» أن عدد الناخبين الذين شاركوا في الاقتراع كان 5586259 ناخبا.

الماراثون الانتخابي في مصر
شهد الماراثون الانتخابي لاختيار النواب في مصر إقبالا كثيرا من المواطنين على التصويت، حيث أعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، ونائب رئيس محكمة النقض، أن نسبة المشاركة بالمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب بلغت 28.06 %، حيث إن عدد الحاضرين 9 ملايين ناخب من أصل 31 مليونا و721 ألف ناخب في 14 محافظة جرت فيها الانتخابات.

جاءت نتيجة المشاركة في محافظات المرحلة الأولى لانتخابات النواب التي أجريت في 14 محافظة هي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح على مدار أيام 21 و22 و23 في الخارج ويومي 24 و25 في الداخل.