رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 30 أكتوبر 2020 الموافق 13 ربيع الأول 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

5 مبادرات ثقافية جابت محافظات مصر لرفع الوعي

الأربعاء 30/سبتمبر/2020 - 12:51 م
وزارة الثقافة
وزارة الثقافة
جمال عاشور
طباعة
خلال السنوات الماضية، أطلقت وزارة الثقافة عددا من المبادرات، لتجوب محافظات مصر لرفع الوعي، ونشر المعرفة، والتصدي للأفكار الظلامية.

ونرصد بعض المبادرات التي حققت نجاحات في كافة المحافظات.

«الثقافة بين إيديك»، مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة، خلال جائحة كورونا، وبعد توقف الأنشطة والفعاليات بشكل كامل، لتكون تلك المبادرة البديل في إقامة الفعاليات والأنشطة من خلال مواقع التواصل الإجتماعي.
وحققت تلك المبادرة نجاح كبير، من خلال تفاعل الجمهور معها عبر منصات الإنترنت المختلفة، وضخت الوزارة من خلالها مئات الفعاليات والأنشطة المختلفة.

كذلك مبادرة «القوافل الثقافية»، التي أطلقتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، جابت كل محافظات الجمهورية، من خلال توجه قافلة إلى قرى المحافظات، والإستمرار فيها لمدة أسبوع، يتم خلال تقديم العديد من الفعاليات المتنوعة منها أمسيات شعرية، وندوات ثقافية، وحفلات فنون شعبية، وورش تعليم الرسم، وورش تعليم الحرف، وغيرها من الفعاليات.

أما مبادرة قوافل "عيالنا"، أطلقها المركز القومي لثقافة الطفل، وجاب بها العديد من المحافظات، لإكتشاف المواهب من الأطفال وتنميتهم، ورعايتهم، إلى جانب تقديم العديد من الفعاليات المتنوعة للأطفال.

ومبادرة "الدمج الثقافي"، قامت على دمج أطفال أبناء محافظات الحدود، مع أبناء محافظات القاهرة، من خلال اصطحاب الأطفال في جولات ثقافية في المواقع الآثرية، وإقامة الأنشطة المتنوعة لها، حتى يصبح الفريق واحدًا، وزرع بداخل حب الوطن، والمواطنية والإنتماء.

وأخيرًا مبادرة "معرض في كل قرية"، أطلقتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، تتمثل في إقامة معارض كتب في القرى، وتم تنفيذها في عدد من المحافظات، وجاري استمرارها في الباقي.