رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 26 سبتمبر 2020 الموافق 09 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

موعد انتخابات مجلس الشيوخ 2020

السبت 08/أغسطس/2020 - 09:31 م
انتخابات
انتخابات
طباعة
الكثير من الشعب المصري والمهتمين بالسياسة في مصر وخارجها يتسألون عن موعد انتخابات مجلس الشيوخ 2020 للإدلاء بأصواتهم في ظل انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد19-).

موعد انتخابات مجلس الشيوخ 2020

ونشر في الدستور موعد الاستحقاق الانتخابي الجديد مع عقد انتخابات مجلس الشيوخ يومي 11 و12 أغسطس، عبر الاقتراع السري المباشر.
والتي سيتم الإعلان عن نتائجه في 19 من أغسطس في الجريدة الرسمية، وسيتم التصويت في ظل إجراءات صحية صارمة منعا لتفشي فيروس كورونا.

واستعرض الهيئة الوطنية للانتخابات القرارات المنظمة لانتخابات مجلس الشيوخ بينها، وشروط الترشح والمستندات المطلوبة من راغب الترشح، كما دعت لإعلان مواعيد انتخابات مجلس الشيوخ والقرارات المنظمة لعمليات الاقتراع والفرز وصولا لإعلان نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي صدق على قانون مجلس الشيوخ، وتعديلات مجموعة قوانين الانتخابات وهي مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية والهيئة الوطنية للانتخابات، ويشكل مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضوًا بالنظام الفردي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

وقسم القانون في المادة الثالثة منه جمهورية مصر العربية إلى (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، و(4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، على أن يُخصص لدائرتين منهما (15) مقعدًا لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخريين (35) مقعدًا لكل منها، ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون، ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذي يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات.

أما عن اختصاص مجلس الشيوخ فقد حددها، أنه يؤخذ رأى مجلس الشيوخ فى الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، وفى مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وفى معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة، وأيضا في مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التي تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب.

يشار إلى أن مصر تشهد عصر الانفتاح السياسي الذي يجعل من الدولة متكاملة الأركان وتعاصر الزمن الحاضر من متطلبات الشعب المصري ومساعده مجلس الشعب العريق، ويأتي ذلك في ظل انتشار وباء فيروس كورونا المستجد كوفيد 19- والذي قيد الكثير من المؤسسات والشركات الكبرى من ممارسة الأعمال بها بشكل كامل.