رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 26 سبتمبر 2020 الموافق 09 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

ناصر عراق يقدم ورشة في كتابة الرواية بـ«الإبداع الأدبي»

الجمعة 07/أغسطس/2020 - 06:31 م
 محمد حمدان
محمد حمدان
حسام الضمراني
طباعة
يطلق اتحاد كتاب وأدباء الامارات، يوم الأحد 9 أغسطس، مختبر الإبداع الأدبي مبتدأ بفن كتابة الرواية، ويتلاقى مع رؤيته الهادفة في تزويد الكتاب الشباب بفنون الكتابة الإبداعية بشتى المجالات الأدبية، والارتقاء بالمستوى الثقافي والتقني للكتاب الشباب ورعايتهم وصقل قدراتهم وتطويرها بإشراف نخبة من الكتاب والأدباء.

ومن المقرر أن تنطلق أولى فعاليات المختبر من يوم الأحد 9 على أن تتواصل حتى 26 أغسطس؛ لتشمل محطات عديدة في بحور الأدب تبدأ بفن كتابة الرواية في ورشة يقدمها الروائي ناصر عراق.

وأكد الدكتور محمد حمدان بن جرش رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات فى بيان صحفي، على أهمية مختبر الإبداع الادبي وما يتطلع إليه الاتحاد من أهداف عديدة في تنظيمه بدعوة الكتاب الشباب للاستفادة من ورشه المتنوعة.

وأشار إلى أن مختبر الإبداع الأدبي يتضمن سلسلة من الورش الإبداعية في فن كتابة الرواية والقصة القصيرة والمقالة، وغيرها بهدف تمكين الكتاب الشباب وصقل مهاراتهم في الكتابة الإبداعية، وتتقاطر مع رؤية وأهداف الاتحاد في دعم جيل الكتاب الشباب بمختلف المهارات والإمكانات اللازمة لوضعهم في الطريق الصحيح.

وأوضح ابن جرش بأن أولى ورش المختبر ستخصص لفن كتابة الرواية، وستناول محاور الورشة الإجابة على عدد من الأسئلة، وهي لماذا نكتب الرواية وكيف نرسم شخصيات الرواية وما أثر الزمن في الرواية، وما هي وظيفة المكان في الرواية، وكيف نصنع اولدهاء الروائي، وما هي اللغة الروائية وكيفية كتابة الحوار في الرواية.

وأكد في هذا الصدد بأن من سيقدم ورشة فن كتابة الرواية التي ستنطلق في التاسع من شهر أغسطس هو الروائي ناصر عراق، وأضاف أن حاصل على جوائز عديدة وكتابته محط اهتمام الباحثيين الاكاديمين كما وأصدر عشر روايات وأسهم في تأسيس جائزة "دبي الثقافية للإبداع"، وتأسيس سلسلة كتاب "دبي الثقافية"، وفي تأسيس جائزة البحرين لحرية الصحافة وكان أول منسق عام للجائزة في عام 2010.