رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 05 ديسمبر 2020 الموافق 20 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«مايغلاش عليك».. الدولة تدعم المنتج المحلى.. ومواطنون: مبادرة مفيدة

الأربعاء 29/يوليه/2020 - 05:00 م
مبادرة مايغلاش عليك
مبادرة مايغلاش عليك
نادية عبد الباري
طباعة
"كل يوم تعلن الدولة عن مبادرة بس بنحسها ما تخصناش لكن دي لعيالنا"، هكذا بدأت نجاة سالم،٤٢ عامًا، ربة منزل، كلامها عن مبادرة " ما يغلاض عليك".

واستفاضت إبنتها صاحبة العشرين عاما في شرح تفاصيل المبادرة بعد أن قرأت عنها بمواقع التواصل الاجتماعي، لذا انتظرت الأحد الماضي، اليوم الأول لتطبيقها للاستفادة منها، خاصة انها تتضمن خصومات على سلع معمرة ترغب في شراءها لتجهيز العروس.

أسرة "نجاة " لديها بطاقة تموينية تضم ٥ أفراد، ما يعني حقها في الحصول على خصم إضافي قيمته ١٠٠٠ جنيه، وهو ما جعلها تبحث عما تحتاجه لترتيب عملية الشراء، وتخشى عدم استمرار المبادرة لفترة طويلة، فهي تؤكد مشاركتها، خاصة أن الاجهزة مطروحة بأسعار مناسبة علاوة على التخفيض عن طريق البطاقة التموينية، ستبيع جزء من مصوغاتها لتجهيز ابنتيها لا سيما أن أسعار الذهب مرتفعة حاليًا.

وتكمل: بدأت في متابعة البرامج الحوارية التي تشرح " ما يغلاش عليك" لمعرفة أماكن السلع المتاحة بأفضل الماركات، وسعدت كثيرًا بأنها جاءت مع الأوكازيون الصيفي الذي تشرف وزارة التموين والتجارة على تطبيقه لضمان عدم التلاعب.

" ما يغلاش عليك" مبادرة بزغت للنور لتحفيز الاستهلاك ودعم الإنتاج المحلي، من خلال طرح منتجات بأسعار مخفضة وبالاشتراك مع شركات وتجار.

وتتضمن مبادرة "مايغلاش عليك" عدد من السلع التي تباع بأسعار مخفضة تصل نسبتها 20% في المتوسط، إلى جانب خصم إضافي بنسبة 10% تقدمه الدولة لحاملي البطاقات التموينية بحد أقصى 200 جنيه للفرد و1000 جنيه على البطاقة الواحدة.

وطمأن محمد عبدالفتاح مساعد وزير المالية، المواطنين أن من حقهم الاستفادة منها، أما عن المستحقين عن طريق بطاقة السلع التموينية، فكانت مخاوفهم وردود أفعالهم عن المبادرة على المنصات المختلفة تخشى أن قيمة الخصم ستكون عبارة قرض يُرد فيما بعد، مؤكدا أنه سيتم احتسابها ضمن خصم إضافي على السلع المشاركة بالمبادرة بنسبة 10%.

وأكد أن هذا الدعم في شكل خصم بحد أقصى 10% من قيمة السلع المباعة وهو منحة لا ترد، ولا يتيح ذلك شراء بضائع سعرها في حدود الـ1000 جنيه دون دفع ثمنها بل الدعم سيكون في صورة خصم فقط، اَي لا يمكن أن يتلاعب حامل بطاقة لآخذ المبلغ بشكل نقدي

وقال إن حامل البطاقة ليس مجبورًا لشراء سلع بقيمة ١٠ آلاف جنيه للاستفادة بالخصمومات بدون حد أقصى، لكنه سيتمتع بالخصم الإضافي بحد أقصى 1000 جنيه مرة واحدة فقط، وهناك ميزة إضافية تتيح للمواطن شراء ما يريد دون التقييد ببطاقة التموين بشرط ان تكون السلع محلية التصنيع، عن طريق إتاحة قروض ميسرة وبفائدة مخفضة لاستخدامها في شراء السلع بأسعارها الجديدة بعد الخصم، مع التمتع بفترة سداد للقروض تصل إلى 24 شهر يشرف على تقديمها البنك الأهلي.
وقامت وزارتي التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع المالية بتدشين موقع إلكتروني يستطيع المواطن التمتع بالخصومات، ومعرفة المتاجر والشركات التي شاركت بالمبادرة، كما يمكن التسوق من خلال الموقع الإلكتروني للمبادرة
https:www.mobadra.gov.egindex.php?route=commonhome

ومنذ اللحظة الأولي لافتتاح الموقع رصدت شركة «أي فاينانس» شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية التابعة لوزارة المالية، إن عدد الزائرين لمبادرة «مايغلاش عليك» بلغ نصف مليون مواطن، حتى الساعة الثالثة من ظهر اليوم، لتسجل أن إجمالى عمليات الشراء وإصدار الفواتير بلغ أكثر من 200 فاتورة تضم 77 صنفا بمختلف القطاعات.

ومن بين هؤلاء الثلاثيني علاء عمران موظف في إحدى الشركات الحكومية، إن مبادرة "مايغلاش عليك" بالنسبة إليه مباردة مفيدة إلى حد كبير، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار المتزايد يومًا بعد آخر، معبرًا عن ذلك، خاصة انه قد تزوج حديثًا وينقصه بعض السلع الرئيسية في تجهيزات السكن، وما عطله عنها الغلاء، وعلم ان مدتها ثلاث اشهر فقط لذا يسعى حاليًا لتجميع اكبر قدر من المال لشراء مستلزماته، خاصة انه لا يملك وأسرته الصغيرة بطاقة تموين، فما زال اسمه واسم زوجته مدرجين ضمن بطاقات تموين أبويهما.