رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 07 أغسطس 2020 الموافق 17 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

حمزة لعرايجى يكشف وقائع تاريخية بمملكة ويسكس فى «شيزوفرينيا.. أناستازيا»

الإثنين 06/يوليه/2020 - 02:05 م
شيزوفرينيا.. أناستازيا
شيزوفرينيا.. أناستازيا
جمال عاشور
طباعة
أصدر الروائي الجزائري حمزة لعرايجي، رواية "شيزوفرينيا.. أناستازيا" التي تدور أحداثها في قالب من الفانتازيا التاريخية، إذ يحاول أن يصطحب القارئ لاكتشاف وقائع تاريخية حدثت في مملكة "ويسكس"، حيث الغابات السوداء، والجزيرة المجهولة.

وتعالج الرواية موضوع انفصام الشخصية لدى البطلة، وكيف لمرض عقليّ، اكتشفه علماء النفس خلال القرن العشرين، أن يكون منتشرا خلال حقبة العصور الوسطى.

ويستعين الكاتب بشخصية خيالية تمكنه من سرد الأحداث الواقعية في قالب خيالي تتخلله الفكاهة أحيانا، من أجل معالجة موضوع الصراعات السياسية التي تطورت إلى صراعات عقائدية.

ويستعين أيضا، بأحداث واقعية من أجل تحرير الرواية، انطلاقا من المصادر الأقرب إلى تلك الحقبة الزمنية، والتي حددها المؤرخون بالفترة (865-899م)، وهي الحقبة التي برز فيها نجم الملك (ألفريد العظيم)، وتعد هذه الشخصية اللغز لب موضوع الرواية.

وتقوم أحداث هذا العمل السردي على أساس دراسة معمقة أجراها المؤلف حول مملكة "ويسكس" في العصور الوسطى، وهذا ما يشجع طلبة الأدب الإنجليزي على اعتمادها كمحور أساسي خلال إعداد مشاريع تخرجهم، لكونها تحتوي على معلومات وحقائق تاريخية.

وتتناول الرواية جزءًا من التاريخ الإنجليزي الذي لم يلق رواجا بعد في العالم العربي، نظرا لعدم توفر المصادر المترجمة إلى اللُّغة العربية، وهذا ما جعل الكاتب يوظف قدراته اللّغوية، ليكشف النقاب عن تلك الأحداث.

كما تتحدث الرواية عن شعب الفايكنج، وغزواته إبان تلك الحقبة التي انشغلت فيها بريطانيا بالحروب الأهلية والقومية، وتخلّلتها الصراعات العقائدية.

يذكر أن حمزة لعرايجي من الروائيين الجزائريين الشباب، وسبق له أن أصدر رواية بعنوان "مملكة السلطعون الأحمر".