رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 05 أغسطس 2020 الموافق 15 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«البنت ديه متفتحش بقها».. سر صمت رجاء الجداوي في أول مشهد بفيلم «دعاء الكراون»

الأحد 05/يوليه/2020 - 07:04 م
رجاء الجداوي
رجاء الجداوي
وائل توفيق
طباعة
كشفت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي عن سر صمتها في أول مشهد لها بفيلم "دعاء الكروان"- ثاني أعمالها السينمائية بعد مشاركتها في فيلم غريبة- عن رواية الأديب طه حسين، لتقف أمام الفنانين فاتن حمامة، أحمد مظهر، زهرة العلا وعبدالعليم خطاب، إخراج بركات.

حكت "الجداوي" في لقاء تلفزيوني، عن هذا المشهد قائلة: "جسدت في "دعاء الكروان" شخصية "خديجة" ابنة مأمور يعيش في الريف، ونظرًا لأن الشخصية مصرية الطابع للغاية، عطلني عدم إجادتي للغة العربية بشكل كامل، لأني درست في مدرسة داخلية باللغة الفرنسية لمدة 11 عاما".

لم توفق رجاء الجداوي في نطق الكلمات باللغة العربية بشكل واضح، أضافت: "العاملون في الفيلم، قالوا هي دي اللي عايزنها، لكن البنت دي متفتحش بقها، فجابولي الأستاذ بدوي يعلمني الكلام، فكان يقولي يا بنتي اسمعي الكلام وافهميه واهضميه وبعدين قوليه، لكنهم يأسوا مني في النهاية".

كان أول مشهد للفنانة الراحلة في فيلم "دعاء الكروان" أمام الفنانة فاتن حمامة صامتًا الذي جسدت شخصية "آمنة"، ومن المفترض أن يصور المشهد بأن تقترب "آمنة" فاتن حمامة من "خديجة" رجاء الجداوي وتقبل يدها قبل أن تغادر المنزل، قالت رجاء الجداوي عن كواليس تصوير المشهد: "كل ما الفنانة فاتن حمامة تقرب تبوس إيدي، اترعش، ويقولولي مالك، أقلهم مفيش، لكن أنا كنت فرحانة وخايفة، أنا بمثل قدام فاتن حمامة، وعادوا المشهد أكتر من مرة، لأني كنت بترعش، رغم إني مكنتش هقول حاجة، المشهد كان صامت".

وتوفيت الفنانة القديرة رجاء الجداوي، صباح اليوم الأحد، عن عمر يناهز 86 عامًا، وذلك بعد صراع دام شهرًا ونصف الشهر مع المرض، داخل مستشفى «عزل أبوخليفة» المخصص لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).

وكانت رجاء الجداوي أجرت تحليلها الأول يوم 27 مايو الماضي وأثبتت التحاليل إيجابية إصابتها بفيروس كورونا المستجد، بعد أن شعرت في 28 رمضان الماضي بارتفاع درجة الحرارة والتي وصلت لـ39 درجة، وبعدها أجرت التحاليل التي أثبتت إيجابية إصابتها.