رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 03 أغسطس 2020 الموافق 13 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

ابنة نجيب محفوظ: لم تعرض كل مقتنيات والدى فى المتحف

الجمعة 03/يوليه/2020 - 04:30 م
متحف ومركز إبداع
متحف ومركز إبداع نجيب محفوظ
حسام الضمرانى
طباعة
أيام قليلة ويحتفل متحف ومركز إبداع نجيب محفوظ بالسنة الأولى على افتتاحه في 14 يوليو 2019، بتكية أبوالدهب بحي الأزهر، بحضور أم كلثوم ابنة الكاتب العالمي الراحل وقيادات وزارتي الثقافة والآثار، ومحافظ القاهرة، وسفراء من الدنمارك وإنجلترا ونيوزلندا، والسعودية والكويت وألمانيا وتشيلي وصربيا.

يضم متحف أديب نوبل مجموعة من مقتنياته التي أهدتها أسرته لوزارة الثقافة، ولكن ليس كل المقتنيات معروضة، وتقول هدى نجيب محفوظ المعروفة إعلاميًا بـ"أم كلثوم" لـ"الدستور" إن أسرتها قدمت العديد من مقتنياته سواء مخطوطاته أو أعماله الأدبية مترجمة إلى العديد من اللغات، أو بعض من ملابسه، إلا أنه لضيق مساحة المتحف لم يتم عرض جميعها عند افتتاح المتحف.

وأشارت إلى أنه من المقتنيات التي لم تُعرض في المتحف رغم أن الجهات المسئولة استلمتها، جائزة اتحاد جامعات البحر الأبيض المتوسط السنوية التي فاز بها والدها عام 2000 في الاجتماع السنوي في مدينة فالنسيا بإسبانيا احتفالا بمرور ‏500‏ عام على تأسيس الجامعات.

ومقتنيات المتحف عبارة عن مكتبة تضم مجموعة كبيرة من الكتب والتراجم من مكتبة "محفوظ" الشخصية وبها 1091 كتاب، أما الكتب المهداة للمتحف فبلغت 779 كتابا، إضافة إلى مقتنيات الأديب الراحل الشخصية "ملابسه الشخصية - الشهادات والجوائز - القلادات - الإهداءات - قلادة النيل - جائزة نوبل - ميداليات ونياشين - صور تذكارية للأديب الراحل مع الزعماء والشخصيات العامة - هدايا تذكارية مختلفة من شخصيات عامة".

يتكون المبنى من طابقين بالإضافة إلى الطابق الأرضي الذي يضم: أمن واستقبال - السبيل - مكتبتين لمؤلفات نجيب محفوظ بالعربية وأخرى باللغات الأجنبية، بالإضافة إلى مكتبة سمع بصرية، كما يضم الدور 2 فصل دراسي "لدراسة السيناريو - فصل لدراسة الكتابة الإبداعية".