رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 22 يناير 2021 الموافق 09 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

صحيفة بريطانية: مصر تسير على الطريق الصحيح لاكتشاف ثرواتها

الجمعة 03/يوليه/2020 - 12:40 م
الذهب
الذهب
إسراء صلاح الدين
طباعة
أكدت صحيفة "آرب ويكلي" البريطانية، أن التشريعات المعدلة لاستخراج المعادن وضعت مصر على الطريق الصحيح نحو اكتشاف ثوراتها الهائلة من الذهب.

وتابعت أنه تم الإعلان عن الاكتشاف الكبير يوم الثلاثاء الماضي في منطقة عقات جنوب الصحراء الشرقية الغنية بالمعادن مع ما يقدر بمليون أونصة.

وقدرت وزارة البترول والثروة المعدنية أن الاكتشاف الذي تديره شركة شلاتين للتعدين المملوكة للدولة، تبلغ قيمته أكثر من مليار دولار من الاستثمارات على مدى السنوات العشر المقبلة.

وأوضحت أن هذا الاكتشاف جاء في وقت تبحث فيه وزارة البترول والثروة المعدنية عن إصلاحات للمساعدة في تحديث وتطوير قطاع التعدين المصري، على حد قول وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا.

وأشارت إلى أنه قبل بضعة أشهر، أصدرت مصر لوائح تشريعية جديدة للتعدين تهدف إلى جذب الشركات الأجنبية وتشجيع استغلال الفرص المتاحة لزيادة العوائد الاقتصادية وزيادة القيمة المضافة من استغلال الموارد المعدنية.

وكان المولا قد قال في تصريحات صحفية سابقة إن التشريعات تهدف إلى جذب استثمارات أجنبية مباشرة في غضون عامين بنحو 375 مليون دولار، وزيادة الاستثمارات المباشرة المتوقعة في عام 2030 من 700 مليون دولار إلى مليار دولار.

وأوضحت الصحيفة أنه لتحقيق هذه الأهداف، قامت وزارة البترول المصرية بإعادة هيكلة تشريعات الثروة المعدنية وأصدرت قانونًا جديدًا يسمح بإصدار نماذج جديدة لعقود اتفاقيات البحث بما يتماشى مع اللوائح الدولية لجذب الاستثمار إلى نشاط التعدين.