رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إيران تعلن استعدادها إرسال شحنات وقود جديدة لفنزويلا

عباس موسوي
عباس موسوي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، اليوم الإثنين، بعد وصول خمس ناقلات نفط إيرانية بنزين إلى موانئ فنزويلية، إن إيران مستعدة لإرسال شحنات جديدة من الوقود إلى فنزويلا بناء على طلب من أمريكا اللاتينية.

وفي حديثه للصحفيين في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، رفض عباس موسوي محاولات الولايات المتحدة لعرقلة التبادلات التجارية الإيرانية مع دول أخرى، مثل تهديد واشنطن الأخير بعرقلة إيصال الوقود الإيراني إلى فنزويلا، وفق لوكالة تسنيم الايرانية، وقال "إذا تقدمت فنزويلا بطلب جديد لشحنات (الوقود)، فسيتم إرسال شحنات جديدة".

ووصف المتحدث إيصال الوقود إلى فنزويلا بأنه "تجارة دولية مشروعة وبسيطة"، قائلًا: إن الأمريكيين لا يمكنهم تحمل ذلك لأنهم اعتادوا على التنمر وانتهاك القانون، على حد قوله.

وأكد موسوي أن "إيران تعتبر أن من حقها الطبيعي الدفاع عن مصالحها حتى في أماكن بعيدة".

خلال الأسبوع الماضي، وصلت خمس ناقلات نفط إيرانية مع شحنات وقود إلى فنزويلا، وهددت الولايات المتحدة باتخاذ إجراءات ضد ناقلات النفط المتجهة إلى فنزويلا، وأرسلت قافلة بحرية إلى البحر الكاريبي.

و في 17 مايو الماضي، أرسل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، محذرًا الولايات المتحدة من إرسال قوات بهدف التدخل في نقل الوقود الإيراني إلى فنزويلا.